الأردن تعرب عن رغبتها في أن تلعب الصين دورا أكبر في حل ازمة الشرق الأوسط

27 سبتمبر 2017آخر تحديث :
الأردن تعرب عن رغبتها في أن تلعب الصين دورا أكبر في حل ازمة الشرق الأوسط

رام الله- صدى الاعلام- 27-9-2017- أعرب وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي عن تطلع المملكة الاردنية الى أن تلعب الصين دورا أكبر في حل الأزمة فى الشرق الأوسط وتعزيز التنمية الإقليمية.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات رسمية جمعته بنظيره الصيني وانغ يي اليوم الاربعاء في العاصمة الصينية بكين .

وتبادل الجانبان خلال اللقاء وجهات النظر حول قضايا هامة في منطقة الشرق الاوسط من ضمنها الاستفتاء بشأن استقلال اقليم كردستان والاوضاع الراهنة في فلسطين وسوريا والعراق .

وافاد بيان لوزارة الخارجية الصينية بأن وانغ يي نوه بكون هذا العام يمثل الذكرى الـ40 لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وان الصين تولي أهمية كبيرة لعلاقة الشراكة الاستراتيجية التي تربطها مع الأردن معربا عن امله في ان يدعم البلدان بعضهما البعض في الشؤون المتعلقة بمصالحهما الجوهرية، وان يعملا معا على تعزيز التعاون في مجالات البنية الاساسية والطاقة والثقافة والتعليم وفي اطار مبادرة “الحزام والطريق”.

وعبر عن تقدير الصين لاحترام المملكة الاردنية لمبدأ “الصين الواحدة”، والذي ظهر بوضوح من خلال طلب الحكومة الاردنية لتايبيه بأن تغير اسم مكتب التمثيل الخارجي لتايوان في المملكة.

وقال ان هذا التصرف يعزز من الثقة السياسية المتبادلة بين الصين والأردن، ويرسي اساسا متينا لتنمية العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

ومن جانبه قال الصفدي إن مطالبة المنظمة بتغيير اسمها كان قرارا سياسيا أصدره قادة الأردن، مؤكدا حرصهم على الاستمرار في الالتزام بسياسة “الصين الواحدة” في المستقبل.

وعبر عن رغبة المملكة في العمل بشكل مشترك مع الصين من اجل تأسيس مبادرة “الحزام والطريق” وتعميق التعاون الثنائي.

وتمتد زيارة وزير الخارجية الاردني الى الصين، التي بدأها أمس، الى غد الخميس.

كانت الصين والاردن أعلنتا في عام 2015 ترقية العلاقات بينهما إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، وتعد الصين ثاني أكبر شريك تجاري للأردن حيث بلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين في عام 2016 اكثر من ثلاثة مليارات دولار أمريكي، بزيادة 75 ضعفا عن عام 1980.

المصدر: الشرق الاوسط

الاخبار العاجلة