عودة: نعمل على تنمية الاقتصاد الفلسطيني والنهوض به من خلال دخول البضائع الى الاسواق العالمية على الرغم من  العراقيل التي يضعها الاحتلال

الشأن المحليرئيسي
1 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
عودة: نعمل على تنمية الاقتصاد الفلسطيني والنهوض به من خلال دخول البضائع الى الاسواق العالمية على الرغم من  العراقيل التي يضعها الاحتلال

 رام الله- صدى الاعلام

صرحت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة اليوم أن الوزارة تعمل على تنمية الاقتصاد الفلسطيني والنهوض به من خلال دخول البضائع الفلسطينية الى الاسواق العالمية، ومن خلال تحديث الصناعة في فلسطين.

و اشارت عودة في حوار اذاعي لصوت فلسطين أن الاقتصاد هو الاساس في بناء اي دولة، ولكن الاقتصاد الفلسطيني يعاني من عدة مشاكل واهمها هو وجود الاحتلال، وسيطرة هذا الاحتلال على الاقتصاد الفلسطيني، والعمل على تبعيته الى الاقتصاد الاسرائيلي، ووضع العراقيل الكثيرة لعدم نمو هذا الاقتصاد، رغم كل التحديات نحن مصرين على تنمية هذا الاقتصاد، ونعمل بشكل حثيث على ايجاد بيئة قانونية وهو الاهم في اي دولة.

و أوضحت أن العمل جاري على تطوير قوانين الشركات وهو الاهم لوزارة الاقتصاد لان القانون الاردني لعام 1964 هو المتبع في الضفة الغربية و هو قانون قديم جدا ولا يفي بالغرض، وان الوزراة ستعمل على تطبيق هذه القوانين في قطاع غزة أيضا .

وأكدت أن الوزارة عملت على إصلاح البيئة القانونية والتشريعية، كما على إصدار قانون ضمان الحق في المال المنقول وهو قانون مهم جدا تم إقراراه في العام 2016 .

وبينت أن الوزارة تعمل جاهدة على تحسين أداء الخدمات المقدمة للجمهور والقطاع الخاص، من أجل تطوير المعلومات المطلوبة، وإستخدام الموارد المتاحة من تكنلوجيا معلومات وتسهيل الاجراءات.

كما أكدت ان الوزارة تعمل جاهدة على تحسين مؤشر أداء فلسطين حسب المؤشر الذي يصدر عن البنك الدولي، وذلك بتسهيل الاجراءات، وهذا عمل شاق ويحتاج في بعض الاحيان الى تعديل بعض بنود القوانين سواء القوانين الخاصة بوزارة الاقتصاد او غير وزارة الاقتصاد.

وأشارت أنه خلال الفترة الماضية قامت الوزارة بالتركيز على العلاقات الثنائية، وعلى تفعيل الاتفاقيات التي لم تكن مفعلة، اضافة لاتفاقيات جديدة كان من أبرزها اللجنة الروسية التي انعقدت قبل عام ونصف، وبرز عن هذه اللجنة عدة اتفاقيات.

وأوضحت عودة أنه تم التوقيع على اتفاقية جديدة مع البرتغال، وهي من أجل انشاء مجموعة عمل مشتركة بين وزارة الاقتصاد الوطني في فلسطين والبرتغال.

 وبينت أن الوزارة تعمل على اقامة طريق تجاري يربط بين الاردن وفلسطين، لكي يسهل التبادل التجاري لكلا الطرفين.

و أكدت ان الوزارة تعمل على زيادة التصدير، ويوجد لديها استراتيجية وطنية لتنمية الصادرات، والتي تؤكد على زيادة التصدير الى الخارج بنسبة 15% ولمدة 3 أعوام.

وحول الرؤية الاستراتيجية للتطوير صرحت عودة أنها  تتركز على الصناعة والتبادل التجاري، لذلك تركز وزارة الاقتصاد الوطني على القطاع الصناعي لان هذا القطاع قد ظلم بسبب وجود الاحتلال .

كما أشارت أن عمل الوزارة لم يقتصر على الضفة فقط، فغزة بالنسبة لنا مهمة، وفي كافة المشاريع كانت هناك حصة متساوية بين الضفة وغزة.

رابط مختصر