فلسطين وروسيا توقعان اتفاقية توريد القمح إلى فلسطين

16 يوليو 2016آخر تحديث :
فلسطين وروسيا توقعان اتفاقية توريد القمح إلى فلسطين

أعلن سفير دولة فلسطين لدى روسيا الإتحادية عبد الحفيظ نوفل أنه قد تم التوقيع على اتفاقية توريد القمح إلى فلسطين من جمهورية روسيا الإتحادية، وهي الاتفاقية الأولى من نوعها بين دولة فلسطين وروسيا، والتي سيتاح بمقتضاها توريد ٧٠ ألف طن من القمح الروسي إلى فلسطين، ما يشكل مرحلة جديدة في تاريخ العلاقات الإقتصادية والتجارية بين البلدين في هذا المضمار.

وتم توقيع الاتفاقية، بحضور سفير دولة فلسطين عبد الحفيظ نوفل ومستشار وزير العمل الروسي إيفان دوبوف، وعن الجانب الفلسطيني رجل الاعمال منتصر بدارنة، وعن الجانب الروسي مديرة شركة “بالتبرواكسبورت” أولغا دولينا.

وحضر مراسيم توقيع الاتفاقية إلى جانب السفير الفلسطيني كل من الوزير المفوض خالد ميعاري وسكرتير أول فاروق شحرور وسكرتير أول عبدالله عيسى، وإلى جانب مستشار وزير العمل الروسي كل من نائب رئيس غرفة التجارة الروسية فلاديمير بادالكو ومدير مكتب العلاقات الخارجية في غرفة التجارة الروسية الكسندر كابلوف وممثل غرفة التجارة الروسية في دولة فلسطين سعيد بادوي.

كما أعلن سفير دولة فلسطين في روسيا أنه، ومنذ تاريخ اليوم، سوف يبدأ العمل باتفاقية دخول دولة فلسطين، بوصفها من الدول الأقل نمواً، في إطار اتفاقية الإتحاد الإقتصادي الأوروآسيوي، والذي يضم في عضويته كلاً من روسيا وبيلاروسيا وقيرقيزيا وكازاخستان وأرمينيا، الأمر الذي يتيح لدولة فلسطين، وفق هذه الاتفاقية، الإستفادة من الإعفاءات الجمركية في الدول الخمس الأعضاء في هذا الإتحاد.

وأضاف السفير الفلسطيني أن ذلك سوف يجسد خطوة نوعية في زيادة التبادل التجاري، وسوف يساهم بشكل فعال في دخول المنتجات الفلسطينية إلى أسواق روسيا وهذه الدول.

وفي هذا السياق، أكد السفير الفلسطيني أن هذه الإعفاءات ستسهم في إدخال المنتجات الزراعية والأدوية وسواها من المنتجات ذات المنشأ الفلسطيني، مما يحقق نقلة نوعية في تسارع وتيرة ازدياد التبادل التجاري مع دولة فلسطين.

الاخبار العاجلة