المصالحة تدخل حيز التنفيذ

3 أكتوبر 2017آخر تحديث :
المصالحة تدخل حيز التنفيذ

رام اللهصدى الاعلام-3-10-2017-تترقب الاوساط المحلية والعربية والعالمية اهم القرارات التي ستصدرها الحكومة في جلستها الاسبوعية المنعقدة في  غزة لاول مرة منذ عام 2014، برئاسة رئيس الوزراء د.رامي الحمد الله .

توالت التصريحات التي دعت الى انهاء الانقسام ونادت بالوحدة الفلسطينية من خلال تمكين حكومة الوفاق من العمل بشكل كامل  في ادارة الملفات العالقة في غزة، وكانت الحكومة قد المحت الى خطط وقرارات تهدف الى انهاء الانقسام وتنظيم الامور لإعادة الوضع في غزة لما كان عليه قبل الانقسام .

التئام غزة والضفة اقترب

قال الناطق باسم الحكومة طارق رشماوي، “ان الحكومة لديها خطة كاملة متكاملة لاستلام كافة المؤسسات والمعابر في قطاع غزة، وتنظيم الامور وإعادتها على ما كانت عليه قبل الانقسام”.

وفي السياق ذاته، قال عضو اللجنة المركزية لحركة  فتح، محمد اشتيه ،إن اتفاق القاهرة 2011 هو الأساس التي ستحتكم إليه الفصائل الفلسطينية، إلا أنه ألمح إلى أنه قد تجري بعض المتغيرات بفعل مرور الزمن.

من جانبه ، قال عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، إن “الرعاية والشراكة المصرية تتم بإرادة ورغبة فلسطينية ونؤكد أن مصر لا تريد مصلحة من الوحدة الفلسطينية إلا تحقيق السلام بالمنطقة العربية».

واضاف أحمد حلس عضو اللجنة المركزية لحركة فتح “نحن ذاهبون باتجاه مصالحة وطنية فلسطينية حقيقية، مستفيدون من كل السنوات العجاف التي مرت على الشعب الفلسطيني، والتي لم نحصد منها إلا تراجعاً”.

الى ذلك قال، عضو اللجنة المركزية لحركة  فتح د. صبري صيدم، “إن ساعة عودة السيد الرئيس لغزة، اقتربت أكثر من أي وقت مضى، فكلما زاد الإصرار على تحقيق المصالحة، كلما اقتربت الساعة التي يصل فيها الرئيس لقطاع غزة”.

من جانبه ، قال عضو مركزية فتح ناصر القدوه “نحن نريد تمكين الحكومة من العمل بشكل كامل، على ان يكون هناك استعداد لشراكة حقيقية كاملة على كافة الاصعدة”.

واكد روحي فتوح، مفوض العلاقات الدولية بحركة فتح، إن المجتمع الدولي لن يقيم لنا وزنا للدولة الفلسطينية، إلا بإتمام المصالحة وإنهاء الانقسام، لافتًا إلى أن إصرار مصر على إتمام المصالحة مبشر، ويدعو للتفاؤل حول نجاحها.

و قال فايز أبو عيطة، نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة  فتح، ” إن حكومة الوفاق لا تمتلك العصا السحرية لحل كافة القضايا الشائكة في غزة لذا أطالب الإخوة في حماس أن لا يستعجلوا الأمور، لأن الحكومة ليست في يوم وليلة ستحل كافة الملفات”.

من جانبها ،دعَت جبهة التحرير الفلسطينية، إلى تعبيد الطريق وإزالة كافّة العراقيل والعقبات أمام حكومة الوفاق الوطني لتمكينها من مباشرة عملها في قطاع غزة وتوحيد مؤسسات الوطن، ورحَّبت الجبهة على لسان القيادي فيها ومسؤول المنظّمات الشعبيّة، جهاد شيخ العيد بقدوم الحكومة إلى غزة لاستلام مهامها

 

 الوزارات والموظفين

أعلن القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم عن خطة لإنعاش الكهرباء في قطاع غزة خلال الثلاثة أشهر القادمة تتضمن تخفيض العجز إلى الحد الأدنى بتوجيهات من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د .رامي الحمد الله.

وأوضح ملحم في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية صباح اليوم أن خطة الانعاش ستخفض العجز في الكهرباء من 78% إلى 50% الأمر الذي يعني ثماني ساعات وصل للتيار الكهربائي مقابل ثماني ساعات قطع في هذه المرحلة، مشيرا إلى أن المشكلة الرئيسة في قطاع غزة تكمن بأن مصادر الطاقة محدودة وهذا يتطلب تطوير هذه المصادر لتوفير الكهرباء. من جهة ثانية، توقع ملحم أن يتم خلال العامين القادمين استخدام الغاز الفلسطيني عبر استخراجه من حقل حنين واحد في قطاع غزة، ليصار فيما بعد إلى توليد الكهرباء من الغاز.

إلى ذلك أكد وزير الصحة د. جواد عواد أن وزارته ستعمل على تطوير القطاع الصحي في غزة وستضع جميع الأمور الطارئة على الطاولة لمعالجتها، موضحا أن الوزارة قامت بواجباتها على أكمل وجه طيلة سنوات الانقسام .

وأشار عواد في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية صباح اليوم إلى أن دائرة التحويلات هي الدائرة الوحيدة التي يجري دفع فاتورتها شهريا لقطاع غزة وسيتم توفير كل ما يلزم للدوائر المختلفة وفق الإمكانيات المتاحة .

من جانبه ،قال وزير النقل والموصلات سميح طبيلة: “إن الفترة المقبلة ستشهد دمج موظفي السلطة الفلسطينية بالموظفين الذين عيّنتهم حركة حماس إبان سيطرتها على قطاع غزة”.

و أكد وزير العدل الفلسطيني، علي أبو دياك، أن وزارته ستعمل على مراجعة كافة القرارات التي صدرت في قطاع غزة خلال فترة الانقسام الفلسطيني، في إشارة إلى الأحكام القضائية التي صدرت عن المحاكم في القطاع.

وكان  وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس قد قام بزيارة استكشافية لوزارته امس في غزة والتقى بعدد من أركانها.

التفاف جماهيري حول الوفاق

قال منير الجاغوب، رئيس المكتب الاعلامي لحركة فتح، “إن وجود حكومة الوفاق في غزة، والالتفاف الجماهيري حولها، هو رسالة لنا وللاخوة في حماس بأن الشعب الفلسطيني يقول لنا كفى للانقسام ونعم للوحدة الوطنية”.

بدوره أكد رئيس الهيئة العامة لتلفزيون فلسطين أحمد عساف، أن الالتفاف الشعبي حول الحكومة في قطاع غزة امس، هو استفتاء شعبي، فالشعب خرج من أجل الوحدة الوطنية، وإنهاء الانقسام.

مساعي اسرائيلية لإفشال المصالحة

قال عضو مركزية فتح جبريل الرجوب، “إن اليمين الإسرائيلي ونتنياهو سيحاولون جاهدين لإفشال المصالحة، لذا علينا أن نتصدى لهذه المحاولات بتأكيدنا على الوحدة الوطنية والوصول إلى إنهاء الانقسام”.

ودعا الوزير الاسرائيلي المتطرف نفتالي بينيت  الى وقف تحويل الاموال الى السلطة الفلسطينية ، وقال ، “الحديث لا يدور عن مصالحة , إنما عن انضمام أبو مازن لمنظمة إرهابية مجرمة “.

 

 

 

الاخبار العاجلة