رئيس الوزراء يفتتح برج الظافر الذي دمّره الاحتلال في عدوانه على غزة

3 أكتوبر 2017آخر تحديث :
رئيس الوزراء يفتتح برج الظافر الذي دمّره الاحتلال في عدوانه على غزة

رام الله- صدى الاعلام- 3-10-2017- افتتح رئيس الوزراء رامي الحمد الله، اليوم الثلاثاء، في مدينة غزة، برج الظافر(4) الذي أعيد بناؤه بعد أن دمرته قوات الاحتلال في عدوانها الأخير على قطاع غزة عام 2014 بتمويل من جمعية قطر الخيرية.

 وأكد وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة، في كلمة له، على حرص الرئيس ورئيس الوزراء على إتمام ملف الإعمار وإنه كان من أولويات الحكومة.

وشدد على حرص الحكومة  لإعادة إعمار آخر بيت من بيوت قطاع غزة كالتزام من الحكومة بإتمام عملية إعادة الاعمار.

وقال: لم نغادر الميدان بتوجيهات رئيس الوزراء، وبمتابعة حثيثة منه عملنا على التخفيف من معاناة أبناء شعبنا وتوجهنا لمؤتمر المانحين لإعادة الاعمار في القاهرة وعملنا على إزالة الركام.

وأضاف: نحتفل بإعادة إعمار أول برج دمر في العدوان الأخير على قطاع غزة، ولدينا عائلات دمرت منازلها على رؤوسها، فاليوم نهنئ سكان هذا البرج الذين تعرضوا لأبشع أشكال القصف والتدمير.

وتابع: بتوجيهات سيادة الرئيس ورئيس الوزراء تم انجاز أكثر من 80 بالمئة من ملف إعادة الاعمار والوحدات السكنية المهدمة في العدوان الأخير على القطاع، وشرعنا بطرح عطاءات اعادة اعمار أبراج  حي الندى.

وتابع: تسلمنا هذه الوزارة بما يزيد عن 3 سنوات، وكان ملف إعادة الاعمار من أهم الملفات عند رئيس الوزراء، وتم استكمال إعمار المنازل المهدمة قبل عام 2014، وللأسف بعد شهرين من عملنا في حكومة الوفاق الوطني كانت احصائيات الدمار في المنازل والممتلكات تفوق 3 أضعاف الدمار الذي حصل في عدواني 2008 و2012، وكانت التحديات كبيرة ومؤلمة وخاصة مع الحصار المفروض منذ 11 عاما.

وبين ان وزارة الاشغال تعرضت للدمار والاستهداف وكانت الطواقم تعمل في ظروف مؤلمة ولم تغادر الميدان.

وقال: حسب برنامج الحكومة من اليوم الأول من العدوان عملنا على التخفيف من معاناة أبناء شعبنا ووفرنا الايواء وذهبنا لمؤتمر اعادة الاعمار في القاهرة بحثا عن تمويل إعادة الاعمار ونسقنا مع كل الجهات المعنية في هذا الملف، وبذلنا جهدا لإدخال مواد البناء اللازمة في اعادة الاعمار، وكانت تعليمات رئيس الوزراء واضحة بان الاولوية القصوى لإعادة الاعمار وإعادة المنازل الى حال افضل مما كانت عليه وإيواء المشردين.

وتابع: قامت طواقم وزارة الاشغال بعمل اكثر من 170 ألف زيارة لمنازل تعرضت للقصف وتضررت، وواصلنا عمليات اعادة اعمار البنى التحتية للأحياء السكنية المدمرة وازالة كافة العقبات التي تعيق عملية الاعمار مع شركائنا في المؤسسات الدولية والمحلية، وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين.

وقال: اليوم نحتفي بهذا الانجاز وأقدم الشكر لجمعية قطر الخيرية وكافة طواقمها .

من جانبه، عبر ممثل جمعية قطر الخيرية في قطاع غزة المهندس محمد أبو حالوب، عن سعادته للإعلان عن اكتمال العمل وتحقيق الأمل لإعادة اعمار البرج الذي شرد سكانه خلال الحرب الأخيرة على القطاع، مؤكدا على وحدة الشعوب العربية ووقوفها إلى جانب بعضها في الأزمات، وقال: هذا التمويل السخي الذي تم من خلاله اعمار البرج هو تمويل شعبي خالص من الشعب القطري لإخوانهم الفلسطينيين في غزة، متوجها بالشكر والعرفان لدولة قطر أميرا وحكومة وشعبا ولجمعية قطر الخيرية على الجهود الطيبة.

وبارك أبو حالوب للشعب الفلسطيني الخطوات الملموسة لإنهاء حالة الانقسام، مرحبا برئيس الوزراء رامي الحمد الله وبكافة وزراء الحكومة في غزة ومشاركتهم لنا هذه  اللحظة التاريخية.

وأكد أبو حالوب التزام قطر الخيرية المتواصل ضمن رسالتنا الأخوية والقومية تجاه  أهلنا في فلسطين ورسالتنا الإنسانية أيضا لدعم الفئات الأكثر احتياجا مع حفظ الكرامة والعدالة الاجتماعية .

واعتبر الانجاز ثمرة ظاهرة لتعاون مثمر مع الحكومة، وخاصة وزارتي الأشغال العامة والإسكان والشؤون المدنية، التي ساهمت بكوادرها وطواقمها مشكورة بانجاز المشروع .

الاخبار العاجلة