الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تحترم تعهداتها في الملف النووي

9 أكتوبر 2017آخر تحديث :
الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تحترم تعهداتها في الملف النووي

رام الله- صدى الاعلام- 09-10-2017 أعلن الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، اليوم الإثنين في روما، أن إيران تحترم بالكامل تعهداتها بموجب الاتفاق المبرم مع الدول الكبرى في 2015، بشأن برنامجها النووي.

وصرح أمانو في افتتاح مؤتمر حول نزع الأسلحة النووية في روما، «أستطيع تأكيد احترام التعهدات التي قطعتها إيران في الموضوع النووي بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة»، أي الاتفاق النووي الإيراني.

وسبق أن أكدت الوكالة في الشهر الفائت، تنفيذ إيران تعهداتها، وسط تكثيف واشنطن انتقاداتها للاتفاق.

كذلك ذكرت وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني من جهتها، بأن احترام إيران التزاماتها في هذا الملف تم التحقق منه ثماني مرات.

وصرحت موغيريني التي شاركت في اتصال فيديو عبر الإنترنت، أن الآن وقت فتح «قنوات جديدة في التعاون الدولي، وطبعا ليس لتفكيكها».

وتابعت، «لم نعد نستطيع فتح جبهة جديدة» الآن مع مواجهة التهديد الكوري الشمالي، في إشارة إلى الاتفاق الإيراني واحتمال تقويض الأمريكيين له.

وأشارت توقعات مصادر متطابقة لوكالة «فرانس برس»، إلى ترجيح امتناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في تقرير مرتقب للكونجرس، عن تأكيد احترام إيران التزاماتها. فالقانون يلزمه بإبلاغ الكونجرس كل 90 يوما، إن كانت إيران تحترم النص، وإن كان رفع العقوبات الناتج عنه يصب فعلا في المصلحة القومية الأمريكية.

وفي حال عدم تأكيد الرئيس، يمنح القانون الكونجرس مهلة 60 يوما لاتخاذ قرار بشأن إبقاء رفع العقوبات أو إعادة فرضها.

 

الاخبار العاجلة