عشراوي تستنكر خطط بناء آلاف الوحدات الاستيطانية

10 أكتوبر 2017آخر تحديث :
عشراوي تستنكر خطط بناء آلاف الوحدات الاستيطانية

رام اللهصدى الاعلام-10-10-2017-استنكرت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، د. حنان عشراوي قرار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو السماح للإدارة المدنية بالمصادقة على بناء 3829 وحدة استيطانية جديدة، موزعة على الكتل الاستيطانية الكبرى والمستوطنات المعزولة، منها 300 وحدة استيطانية في مستوطنة بيت ايل بالقرب من رام الله، و206 وحدات في مستوطنة تقوع، و158 وحدة في مستوطنة كفار عتصيون، و129 وحدة في مستوطنة افني حيفتس، و102 وحدة في مستوطنة نوجهوت جنوب جبل الخليل، و97 وحدة في مستوطنة رحاليم، و48 وحدة في مستوطنة معالي مخماس، بالإضافة للمصادقة على بناء 30 وحدة استيطانية في مستوطنة الحي اليهودي في مدينة الخليل.

وقالت إن مواصلة إسرائيل جرائمها الاستيطانية والتوسعية وسياساتها الممنهجة للنقل القسري والتطهير العرقي بحق الشعب الفلسطيني يأتي في سياق مخططاتها للقضاء على دولة فلسطين وتقطيع أوصالها وتقسيم وحدتها الجغرافية، وفرض مشروع إسرائيل الكبرى على أرض فلسطين التاريخية، مضيفة” وهنا يتوجب على الإدارة الأمريكية لعب دور بناء ومحايد في العملية السياسية بدلا من دعم الاحتلال والعمل على محاسبة ومساءلة إسرائيل على انتهاكها المتعمد للقانون الدولي وسعيها جاهدة لتدمير احتمالات السلام”.

جاءت تصريحاتها هذه خلال استقبالها يوم الاثنين، ممثلة النرويج لدى دولة فلسطين “هيلدا هارالدستاد” في مقر منظمة التحرير برام الله.

وجرى بحث أبرز المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية والإقليمية والدولية، بما في ذلك إمعان إسرائيل في سلوكها الاستعماري واستخفافها المتعمد بالمنظومة الدولية ومؤسساتها وقراراتها، وإصرارها على مواصلة الاستيطان مستندة الى تخاذل المجتمع الدولي واستمرار الدعم الأمريكي.

كما تطرقت عشراوي للواقع الفلسطيني الداخلي والجهود الحثيثة من أجل إنجاح المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام، مشددة على دور مصر الراعي والداعم لترتيب البيت الفلسطيني الداخلي، مؤكدة على أن الوحدة الفلسطينية هي الطريق الوحيد لمواجهة الاحتلال و التمهيد لدمقرطة النظام السياسي الفلسطيني وتجديده عبر إجراء الانتخابات.

واستعرض الطرفان العلاقات النرويجية الفلسطينية وآليات تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، حيث أعربت عشراوي عن تقديرها العميق لدعم الحكومة النرويجية المتواصل لدولة فلسطين في المؤسسات والهيئات الدولية، والتزامها الراسخ في دعم حل الدولتين، وبرنامجها الاقتصادي والإنمائي المساند للشعب الفلسطيني، وحثت النرويج على تأكيد التزامها بإنهاء الاحتلال وتحقيق حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين فى المستقبل القريب.

الاخبار العاجلة