الكنيست يفتتح دورته الشتوية اليوم بمشاريع قوانين مثيرة للجدل

23 أكتوبر 2017آخر تحديث :
الكنيست

رام اللهصدى الاعلام-23-10-2017-يفتتح الكنيست الإسرائيلي، اليوم الاثنين، دورته الشتوية الجديدة بعد إجازة صيفية امتدت لثلاثة أشهر بسلسلة مشاريع قوانين مثيرة للجدل يحاول الائتلاف الحكومي تمريرها رغم الخلافات بين أحزابه بشأنها.

وبحسب صحيفة “هآرتس” العبرية، فإن الائتلاف الحكومي مصمم على قيادة سلسلة من التحركات المثيرة للجدل.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الائتلاف دافيد بيتان قوله “حان الوقت للحرب.. إذا تمت الموافقة على تلك القوانين فإن الانتخابات ستكون عام 2019، وإذا لم يتم تمريرها فإن الانتخابات ستكون عام 2018، واعتقد أنها سوف تمر ولكن ستكون هناك حروب”.

ووفقا للصحيفة، فإنه من المشكوك فيما إذا كانت أحزاب الائتلاف تفضل انتخابات مبكرة في الأشهر المقبلة، لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هو الوحيد الذي يمكن أن يفعل ذلك على خلفية التحقيقات ضده في حال كان يعتقد أن هذه الخطوة ستزيد من فرص انتخابه مرةً أخرى.

وأشارت هآرتس إلى أن من بين القوانين المثيرة للجدل القانون القومي أو الوطني الذي سيتم التصويت على تعديلاته وربطه بيهودية الدولة، وقانون التحقيقات مع رئيس الوزراء، وقانون يتيح للكنيست الموافقة على مشاريع قوانين رفضتها المحكمة العليا. مشيرةً إلى أن تلك القوانين جميعها عليها خلاف داخل وخارج الائتلاف الحكومي

الاخبار العاجلة