المقدم الهندي: 1500 شكوى إلكترونية منذ بداية العام الجاري

23 أكتوبر 2017آخر تحديث :
المقدم الهندي: 1500 شكوى إلكترونية منذ بداية العام الجاري

رام الله-صدى الاعلام-23-10-2017-قال مدير وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية في الشرطة المقدم سامر الهندي، إن عدد شكاوى الابتزاز والتهديد الالكتروني، التي تلقتها الوحدة منذ بداية العام الجاري وصل إلى نحو 1500 شكوى، وهو الرقم الأعلى منذ عام 2013.

وأضاف المقدم الهندي خلال محاضرة حول “الجرائم الالكترونية وآلية التعامل معها”، التي نظمتها صحيفة “الحدث” اليوم الإثنين، في مدينة رام الله، أن هناك زيادة كبيرة في عدد الشكاوى التي لها علاقة بتكنولوجيا المعلومات والجرائم، مشيرا إلى أن عدد الشكاوى بلغ نحو 1327 العام الماضي، وفي عام 2015 كانت 502 شكوى.

ولفت إلى أن قانون الجرائم الالكترونية عالج جزءا كبيرا من الشكاوى التي تلقتها الوحدة، والتي لم يكن علاجها ممكنا من خلال القانون رقم 16 الصادر عام 1960، معربا عن أمله بأن يشكل القانون رادعاً يحد من الزيادة السنوية.

وأوضح المقدم الهندي أن أغلب الشكاوى التي تتلقاها وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية في الشرطة، تكون بحق أفراد ومواضيعها “الشتم، والتشهير، والابتزاز، وسرقة حسابات، واختراق خصوصيات”، فيما أن هناك قضايا احتيال مالي وسرقة للتجار بمبالغ مالية طائلة.

وفي السياق ذاته، قال الناطق باسم الشرطة المقدم لؤي إرزيقات، إن الشرطة تمكنت من كشف 53% من الجرائم الإلكترونية، رغم حداثة الوحدة وعدم توفر الامكانيات الضرورية لمتابعة هذه القضايا.

وأوضح أن عدم الخبرة في التعامل مع الفضاء الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، كذلك التفريط في استخدام المعلومات والصور، يؤدي إلى وقع مزيد من الضحايا.

الاخبار العاجلة