مبعوث أممي: الأوضاع الإنسانية في اليمن صادمة

28 أكتوبر 2017آخر تحديث :
مبعوث أممي: الأوضاع الإنسانية في اليمن صادمة

رام الله- صدى الاعلام- 28-10-2017- أعرب مسؤول عمليات الإغاثة في الأمم المتحدة مارك لوكوك، اليوم السبت، عن “الصدمة” حيال الأوضاع الإنسانية في اليمن، ودعا الأطراف المتحاربة لاحترام القانون الدولي.

وفي ختام مهمة إستمرت 5 أيام هي الأولى له إلى اليمن، قال مسؤول الشؤون الإنسانية والإغاثة الطارئة في الأمم المتحدة إن الحرب في الدولة الفقيرة يجب أن تنتهي من خلال عملية سياسية.

وقال لوكوك “جئت إلى اليمن لافهم بشكل أفضل الأزمة الانسانية المتدهورة، والتي تشمل انتشارا هو الاسرع في العالم لوباء الكوليرا، واكبر انعدام للامن الغذائي في العالم، والنزوح الكبير للسكان”، وقال للصحفيين قبل مغادرة صنعاء “كانت مشاهدة التأثير المخيف لهذا النزاع الذي تسبب به الانسان تبعث على الصدمة”.

وأضاف أن الأمم المتحدة تدعو كافة الاطراف  للتمسك بأسمى معايير القانون الإنساني الدولي وإحترام حقوق الانسان مع إحترام حقوق الجميع ومنهم المعتقلون والصحفيون”، ويلقي لوكوك كلمة أمام إجتماع بارز ينعقد ليوم واحد في الرياض الاحد مخصص لمعالجة الأزمة الإنسانية في اليمن.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعا داميا بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية، وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في ايلول من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في اذار 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة في هذا البلد.

وخلّف النزاع اليمني اكثر من 8650 قتيلا واكثر من 58 الف جريح، وتسبّب بأزمة انسانية حادة، بحسب منظمة الصحة العالمية.

المصدر: AFP

الاخبار العاجلة