العراق يسعى لتأهيل أنبوب نقل النفط من كركوك إلى تركيا

5 نوفمبر 2017آخر تحديث :
العراق يسعى لتأهيل أنبوب نقل النفط من كركوك إلى تركيا

رام اللهصدى الاعلام-5-11-2017-أكد وزير النفط العراقي جبار لعيبي الجمعة حرص وزارته على الإسراع في تأهيل خط أنبوب النفط العراقي الناقل للنفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي.

وقال لعيبي خلال استقباله للسفير التركي في بغداد فاتح يلدز “إن الفرق الهندسية والفنية التي تم تشكيلها من الشركات النفطية المعنية ستنتهي قريبا من إعداد الدراسات والمسوحات الخاصة بالأنبوب والنتائج المتحققة بهدف التسريع في عمليات إنجاز الأنبوب واستئناف الصادرات النفطية عبر هذا الأنبوب الحيوي والمهم، الذي تعده الوزارة الخط الرئيسي للصادرات النفطية عبر جيهان التركي”، وفقا لبيان صادر من وزارة النفط.

وأضاف “أكدنا على حرص الحكومة والوزارة على استئناف الصادرات النفطية عبر ميناء جيهان التركي”، مشددا على أن شركة تسويق النفط ((سومو)) هي الجهة الوحيدة والمخولة بإدارة عمليات تسويق النفط عبر ميناء جيهان ولايسمح لأية جهة أخرى بالتحكم وتصدير النفط من الحقول النفطية في كركوك وغيرها من المحافظات العراقية.

وأعرب لعيبي عن رغبة بلاده في توسيع حجم مساهمة الشركات التركية في مشاريع تطوير البنى التحتية والاستثمار في قطاع المصافي وغيرها من المشاريع الإستراتيجية.

من جانبه، أكد السفير التركي أن بلاده تسعى لتعزيز التعاون المشترك مع العراق في قطاع النفط والغاز، وأنها تولي اهتماما كبيرا بموضوع استئناف الصادرات النفطية العراقية عبر ميناء جيهان وتذليل كل المشاكل والمعوقات التي تعترض ذلك.

ووصف يلدز العلاقات الثنائية بين تركيا والعراق بأنها تشهد نموا وتطورا كبيرا تسهم في ترجمة ذلك إلى مشاريع اقتصادية وتنموية تخدم مصلحة البلدين.

وكانت القوات العراقية استعادت الشهر الماضي السيطرة الكاملة على الحقول النفطية في محافظة كركوك، وتسعى لاستئناف تصدير النفط منها عبر ميناء جيهان التركي.

“شيخنو”

الاخبار العاجلة