غنيم: خزانات مياه مركزية لخدمة المحافظات ووصلنا الى 95% من التجمعات الفلسطينية

5 نوفمبر 2017آخر تحديث :
غنيم: خزانات مياه مركزية لخدمة المحافظات ووصلنا الى 95% من التجمعات الفلسطينية

رام الله- صدى الاعلام- 5-11-2017- قال رئيس سلطة المياه المهندس مازن غنيم، إن هناك مساعي حثيثة لأن يكون هناك خزانات مياه مركزية على مستوى المحافظات، وأن يعاد توزيعها بشكل عادل، لكي يكون لدينا الامكانية بالتحكم بالموجود.

وتابع م.غنيم، “نحن لا نستغل أكثر من 13 % من مصادرنا، بينما يسيطر الاحتلال على أكثر من 83% منها.

واستطرد غنيم: “اليوم نحن نشتري 70 مليون متر مكعب من شركة “ماكروت” الاسرائيلية، 10 مليون منها يذهب لقطاع غزة”.

اقوال المهندس غنيم جاءت في حديثه لبرنامج “البناء والدولة” اليوم الاحد، الذي يبث عبر اثير صوت فلسطين.

وعن عمل سلطة المياه في الاغوار، قال غنيم: رغم صعوبة الظروف وسيطرة الاحتلال ومنعه لاية عملية تدخل مباشرة في منطقة الاغوار؛ وهي المنطقة الاكثر استهدافا، الا ان سلطة المياه تقوم بمجموعة من التدخلات، سواء من خلال دعم المواطنين وايصال الخدمة لهم من خلال توفير صهاريج مياه، وتخفيض قيمة الفاتورة لهذه المناطق، او من خلال انشاء خطوط لا تكون ضمن المعايير المطلوبة لسلطة المياه”.

وعن العمل على تحديد الاولويات وتطوير “سلطة المياه”، اشار غنيم الى ان الاخيرة هي المسؤولة عن قطاع المياه في فلسطين، وهو القطاع  الذي يعاني كثيرا نتيجة الاحتلال الاسرائيلي وسيطرته على المياه. مؤكدا أن ملف المياه هو أحد الملفات الخمسة للحل الدائم، وبالتالي تم تأجيل الحسم في هذا الموضوع الى المفاوضات النهائية.

وأوضح غنيم أن عملية تزويد المياه هي عملية صعبة ومعقدة، وأن عدم وجود مصادر في الاساس حتى  يتم استغلالها للمواطنين، انعكس سلبا على حياة المواطن الفلسطيني، وكان هناك جهود بذلت من اليوم الاول وتم العمل على ايجاد مصادر مياه مثل محطات ضخ في شمال الضفة الغربية او في جنوبها.

وتابع رئيس سلطة المياه: اليوم وصلنا الى 95% من كافة التجمعات الفلسطينية، وباتت تلك التجمعات تستفيد من خدماتنا، لكن ما زلنا بحاجة الى 5% فقط، وهي عبارة عن مناطق مهمشة تقع ضمن التصنيف “ج”. موضحا أنه لا توجد بلدة او قرية او مدينة فلسطينية الا وتم العمل عليها، وتم اعادة تأهيل الشبكات القائمة فيها.

وقال غنيم في حديثه الاذاعي: خلال الفترة السابقة كان هناك عملية تنمية وتطوير كبيرة شهدته كافة المناطق الفلسطينية منذ اقامة السلطة الفلسطينية، وبالتالي هذا التطور انعكس وينعكس مباشرة على قطاع المياه.

ونوّه المهندس غنيم الى انه يتم العمل حاليا على حفر بئر جديدة في محافظة جنين، بهدف ايجاد مصدر اضافي نستطيع من خلاله سد جزء من العجز المائي الموجود.

وعن انجازات سلطة المياه، قال غنيم: موضوع الصرف الصحي له أهمية كبيرة سواء كمصدر غير تقليدي يسبب العجز المائي، او لمنع حدوث كوارث بيئية او مكاره صحية في المناطق المختلفة. وبدأنا العمل مع الوكالة الامريكية من أجل البدء بإعداد استراتيجية وطنية لدائرة الصرف الصحي في فلسطين.

واستطرد: نسعى الى إدارة فاعلة لكميات المياه المتاحة والمحدودة لدينا، وتحسين نظام التوزيع، وحاولنا ايضا ان يكون هناك نوع من العدالة في كمية التوزيع رغم بعد المناطق.

وختم رئيس سلطة المياه المهندس مازن غنيم حديثه قائلا: ازمة المياه لم تنته، لكنا استطعنا هذا العام ايصال المياه لمناطق لم تصلها من قبل، وتم ايصال المياه بشكل دوري لهذه المناطق. معربا عن أمله أن يتم خلال العام القادم تنفيذ ما تم التوافق عليه مع الجانب الاسرائيلي بخصوص “قناة البحرين”.

 

الاخبار العاجلة