توقيف مقربيّن من نتنياهو للتحقيق معهما في قضية الغواصات

5 نوفمبر 2017آخر تحديث :
توقيف مقربيّن من نتنياهو للتحقيق معهما في قضية الغواصات

ترجمة صدى الاعلام

أوقفت الشرطة الأحد اثنين من المقربين من رئيس الوزراء بينيامين نتنياهو للتحقيق معهما في شبهات فساد في صفقة شراء غواصات من صانع سفن ألماني.

في حين أن الشرطة لم تكشف عن هويتي الشخصين، أوردت تقارير متعددة أن أحدهما هو دافيد شيمرون، ابن خال نتنياهو ومحاميه الشخصي، في حين ورد أن الآخر أيضا هو محام ويُعتبر مقربا من رئيس الوزراء.

وكان شيمرون قد خضع للتحقيق عدة مرات في إطار التحقيقات التي تجريها وحدة “لاهف 443” لمكافحة الفساد التابعة للشرطة. شيمرون كان محاميا لميكي غانور، ممثل صانع السفن الألماني “تيسين كروب”، الذي تحول إلى شاهد دولة في شهر يوليو ويُعتبر مشتبها به رئيسيا في القضية.

في حين أن نتنياهو لا يُعتبر مشتبها به في القضية، التي تُعرف ب”القضية رقم 3000″، لكن يُشتبه بارتكاب شيمرون وعدد آخر من المقربين من رئيس الوزراء جرائم فساد.

دافيد شيمرون، المحامي الشخصي لرئيس الوزراء بينيامين نتنياهو، في مؤتمر صحفي لحزب ’الليكود’ في تل أبيب، 1 فبراير، 2015. (Flash90)

يوم الأحد ذكرت أخبار القناة 2 أنه من المتوقع أن يدلي نتنياهو بشهادته في هذه القضية في وقت لاحق اليوم، بعد عودته من لندن، حيث شارك هناك في احياء الذكرى المئوية ل”وعد بلفور”.

وأفاد التقرير أن نتنياهو سيخضع للتحقيق من قبل الشرطة في قضيتي فساد منفصلتين يتم التعامل معه فيهما كمشتبه به، وتُعرفان بالقضيتين رقم 1000 ورقم 2000.

وتتعلق القضية رقم 1000 بشبهات في حصول نتنياهو وزوجته سارة على هدايا بصورة غير مشروعة من رجال أعمال، أبرزها سيجار وزجاجات شمبانيا بقيمة مئات آلاف الشواقل من المنتج الهوليوودي إسرائيلي الأصل أرنون ميلشان.

في القضية رقم 2000 أيضا يدور الحديث عن شبهات بوجود صفقة مقايضة بين نتنياهو وناشر صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أرنون موزيس، بموجبها سيفرض رئيس الوزراء قيودا للحد من انتشار الصحيفة المنافسة المدعومة من رجل الأعمال الأمريكي شيلدون أديلسون، “يسرائيل هيوم”، من خلال تشريع في الكنيست مقابل الحصول على تغطية أكثر ودية من “يديعوت”.

وينفي رئيس الوزراء ارتكابه أي مخالفة.

تحقيق يوم الأحد مع رئيس الوزراء سيكون الخامس الذي يخضع له نتنياهو في إطار التحقيقات منذ ظهور الاتهامات ضده في ديسمبر الماضي.

المصدر: تايمز أوف إسرائيل

الاخبار العاجلة