هآرتس: استقالة الحريري قد تؤجج الحدود الشمالية

2017-11-05T20:33:34+02:00
2017-11-05T20:33:43+02:00
الشأن الاسرائيليالشأن العربيرئيسي
5 نوفمبر 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
هآرتس: استقالة الحريري قد تؤجج الحدود الشمالية

رام الله- ترجمة صدى الاعلام- 5-11-2017- نشرت صحيفة هآرتس اليوم الاحد، مقالا بعنوان “استقالة الحريري تزيد من عدم الاستقرار على الجبهة الإسرائيلية مع حزب الله”، اشارت فيه إلى أن أحداث نهاية الأسبوع على الجبهة الشمالية – استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، وقبل ذلك التوترات على طول الحدود السورية الإسرائيلية بسبب الحادث في قرية خضر الدرزية السورية- كانت أحدث موجات الصدمة من التطورات المأساوية الأخيرة في سوريا والشرق الأوسط الأوسع.

وقالت الصحيفة في المقال الذي كتبه الصحفي عاموس هرئيل، إن تلك الاحداث تنبع أولا من التقدم الكبير الذي أحرزه نظام الرئيس السوري بشار الاسد ومؤيدوه في الحرب السورية خلال الأشهر القليلة الماضية. وثانيا، من المعركة المكثفة من أجل الهيمنة على الشرق الأوسط بين إيران والمحور السني بقيادة السعودية.

وتابعت الصحيفة العبرية، استقالة الحريري جاءت كمفاجأة لإسرائيل وللبلدان الأخرى في الشرق الأوسط أيضا.

واستطردت الصحيفة: “الاستقالة قد يكون لها أيضا تفسير آخر، حيث ستؤدي العقوبات الجديدة التي فرضتها إدارة ترامب على حزب الله والحرس الثوري الإيراني إلى إلحاق الضرر بالبنك المركزي اللبناني، وتجعل من الصعب دفع رواتب العاملين الحكوميين اللبنانيين المرتبطين بحزب الله.

واشارت: بالنسبة لإسرائيل، فإن استقالة الحريري تزيد فقط من عدم الاستقرار على الجبهة الشمالية، وتزيد من خطر قيام حزب الله بتحركات طارئة، إذا أصبح متورطا في أزمة سياسية في لبنان.

رابط مختصر