الأردن ترد على أنباء وجود خط سكة حديد بينها وبين إسرائيل

18 يوليو 2016آخر تحديث :
الأردن ترد على أنباء وجود خط سكة حديد بينها وبين إسرائيل

نشرت صحيفة الغد الاردنية هذا الصباح نفيا للأنباء التي تحدثت عن وجود مشاريع مشتركة في مجال ربط السكك الحديدية بين الأردن وإسرائيل.

وأكد مدير عام مؤسسة الخط الحجازي الأردني، صلاح اللوزي، عدم وجود مشاريع مشتركة في هذا المجال موضحاً  بأن الجانب “الإسرائيلي” يطلق بين الفترة والاخرى معلومات تتعلق بمشاريع مشتركة في مجال ربط الأردن و”اسرائيل” عن طريق السكك الحديدية، الا ان موقف الأردن بأنه لن يحدث ربط سككي.

يأتي ذلك في الوقت الذي نقلت صحافة إسرائيلية بأن إسرائيل ستنفذ قريباً مشروعاً للربط السككي مع الأردن بتكلفة تقدر بنحو مليار دولار”، بهدف تعزيز حركة النقل وشحن البضائع بين الجانبين”.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية قد نشرت تقريراً ترجمته الحدث يفيد بأن إسرائيل تستعد لفتح مسارات جديدة تتبع الخط القديم بين ميناء حيفا ومحطة تبعد حوالي 5 كيلومترات من الحدود الأردنية، وأن الخط الآن تحت الاختبار وسيفتتح في أكتوبر المقبل.

ولفت اللوزي، إلى أن جميع الحكومات المتعاقبة كانت قد أكدت انه لن يكون هنالك أي ربط بين الأردن و”إسرائيل” ما لم يتحقق وجود سلام عادل وشامل، الامر الذي يعني انه لن يتم مستقبلا ربط خط السكك الحديدية المزمع تنفيذها مع شبكة الحديد المحلية، التي تعتزم الحكومة الأردنية تنفيذها لتربط كافة أرجاء الأردن مع الجانب الإسرائيلي.

واوضح أن الأردن سيقوم بتنفيذ هذا المشروع على ان تكون السكك الحديدية جاهزة ليتم ربطها مع دول الجوار كافة في حال تحقق الاستقرار والامان فيها، باستثناء “إسرائيل” .

من جهة اخرى بين أن الأردن مقبل على مشاريع كبرى في مجال السكك الحديدية مع الدول الشقيقية في اطار التعاون العربي المشترك وبما يخدم مصالح كافة الدول.

وتقدر تكلفة المشروع الوطني للسكك الحديدية بحوالي 2.5 مليار دولار، بحيث سيبلغ طول الشبكة 942 كيلو مترا، وتربط عددا من الدول العربية.

ويهدف هذا المشروع في إحداث ممرات تجارية جديدة بالمنطقة، وزيادة تنافسية ميناء العقبة كميناء رئيسي للمنطقة، علاوة على ربط بعض مدن المملكة ومراكز الإنتاج بشبكة سكك حديدية قياسية.

وتتكون شبكة سكة الحديد الوطنية المقترحة من محورين رئيسيين: الأول بمحور (شمال جنوب) من الحدود السورية إلى مدينة العقبة، والثاني بمحور (شرق غرب) من إربد مرورا بالمفرق والزرقاء حتى الحدود العراقية مع فرع يصل الحدود السعودية مرورا بالأزرق.

صحيفة الحدث

الاخبار العاجلة