خبير اقتصادي: تغيرات اقتصادية ايجابية طرأت عقب استلام السلطة للمعابر في غزة

7 نوفمبر 2017آخر تحديث :
خبير اقتصادي: تغيرات اقتصادية ايجابية طرأت عقب استلام السلطة للمعابر في غزة

رام الله- صدى الاعلام- 7-11-2017- قال الخبير الاقتصادي مازن العجلة، إننا أمام جملة من التراكمات الاقتصادية والاجتماعية التي تراكمت عبر عقد من الزمن، نتيجة غياب السلطة الوطنية الفلسطينية ووجود سلطة امر واقع في قطاع غزة، ونتجية للحصار.

واضاف العجلة، في حديث لبرنامج “عين على غزة” الذي يبث عبر اثير صوت فلسطين، حول اولويات الحكومة الاقتصادية بشكل خاص بعد تمكين حكومة الوفاق من استلام مهامها في القطاع، إن تغيرات هيكيلية طرأت على صعيد الاقتصاد في قطاع غزة بالنسبة للإقتصاد الفلسطيني عامة، فالناتج المحلي في قطاع غزة كان يشكل 35% من الاقتصاد الفلسطيني، واصبح الان يشكل 24% فقط. واصفا هذا تراجع بـ “الخطير”. اضافة الى تغيرات هيكلية في القطاعات الانتاجية خاصة الزراعة والصناعة. اضافة الى توقف التصدير، فحجم الصادرات في العام 2007 كان 5500 شاحنة، وفي العام 2017 وصل الى 800 شاحنة سنويا فقط، كما سجل تراجعا في حجم الواردات.

وأشار العجلة الى اننا بحاجة لعلاج اكثر من ملف، فهناك ملفات وصلت الى حد الكارثة مثل الكهرباء والواقع البيئي، التي تحتاج الى سنوات، لانها تراكمت عبر سنوات.

وبين الخبير الاقتصادي مازن العجلة، أنه ومع استلام السلطة الوطنية الفلسطينية في الاول من الشهر الجاري للمعابر في قطاع غزة، طرأت بعض التغيرات الايجابية ابرزها دخول البضائع المستوردة دون الضرائب التي كانت تفرضها حماس.

وشدد عل ضرورة أن يكون هناك تفعيل لملف الاعمار، مشيرا الى معوقين اساسيين، الاول يتمثل في عدم التزام الدول المانحة بتعهداتها المالية، بينما المعوق الثاني هو آلية الاعمار التي وضعتها اسرائيل، بحيث تدفق مواد البناء برقابة تفصيلية شاملة.

 

الاخبار العاجلة