ترامب محذرا كوريا الشمالية: “لا تقللوا من شأننا لا تمتحنونا”

8 نوفمبر 2017آخر تحديث :
U.S. President Donald Trump speaks about Iran and the Iran nuclear deal in the Diplomatic Room of the White House in Washington, U.S., October 13, 2017. REUTERS/Kevin Lamarque
U.S. President Donald Trump speaks about Iran and the Iran nuclear deal in the Diplomatic Room of the White House in Washington, U.S., October 13, 2017. REUTERS/Kevin Lamarque

رام اللهصدى الاعلام-8-11-2017-وجّه الرئيس الاميركي دونالد ترامب، في خطاب أمام البرلمان الكوري الجنوبي اليوم الاربعاء، تهديدا شديد اللهجة الى النظام في كوريا الشمالية، محذرا اياه من مغبة “التقليل من شأن” الولايات المتحدة وحلفائها في عزمهم على التصدي لتهديداته.

وقال ترامب مخاطبا القادة الكوريين الشماليين، بحسب ما نقلته فرانس برس، “لا تقللوا من شأننا، لا تمتحنونا”، مضيفا “سندافع عن أمننا المشترك وعن ازدهارنا المشترك وعن حريتنا المقدسة”.

وأكد الرئيس الاميركي من على منبر البرلمان الكوري الجنوبي المؤلف من مجلس واحد انه “يجب على كل الدول المسؤولة توحيد قواها لعزل النظام الوحشي في كوريا الشمالية”.

واضاف ان روسيا والصين حليفتي بيونغ يانغ لا يمكنهما دعم كوريا الشمالية او تزويدها بالمؤن او القبول بما تقوم به.

واكد ترامب ان النظام الكوري الشمالي هو “ابعد ما يكون عن تقدير ابناء شعبه كمواطنين متساوين”، مشددا على ان “هذه الديكتاتورية القاسية تقيسهم وتصنّفهم وترتّبهم على اساس ولائهم للدولة بناء على اكثر المؤشرات تعسفا”.

كما شدد ترامب على انه لن يسمح “بأن تكون المدن الاميركية مهددة بالدمار” بالأسلحة النووية الكورية الشمالية.

وقال ان “أميركا لا تسعى الى نزاع او مواجهة ولكننا لن نهرب منهما”، مضيفا “لن نسمح بتعريض اميركا او حلفائنا للابتزاز او الهجوم”.

لكن الرئيس الاميركي عرض على الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون “طريقا نحو مستقبل افضل بكثير”.

وفي ما وصفه بانه رسالة مباشرة الى كيم قال ترامب إن “الاسلحة التي تستحوذ عليها لا تزيدك امانا بل تعرض نظامك لخطر عظيم”.

واضاف “على الرغم من كل الجرائم التي ارتكبتها بحق الله والانسان، سنعرض عليك طريقا نحو مستقبل افضل بكثير”.

ــ

الاخبار العاجلة