روحاني يدعو فرنسا للعب دور بنّاء في الشرق الأوسط

21 نوفمبر 2017آخر تحديث :
ممثل قائد الثورة الإسلامية بالمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الشيخ حسن روحاني
ممثل قائد الثورة الإسلامية بالمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الشيخ حسن روحاني

رام الله- صدى الاعلام- 21-11-2017- أبلغ الرئيس الإيراني حسن روحاني نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي اليوم الثلاثاء، أنه يمكن لفرنسا لعب دور بناء في الشرق الأوسط باتباع “نهج واقعي وحيادي”.

وتصاعد التوتر بين إيران وفرنسا الأسبوع الماضي بعدما قال ماكرون إن على طهران أن تكون أقل عدوانية في المنطقة ويجب عليها توضيح برنامجها للصواريخ الباليستية.

وقالت وسائل إعلام إيرانية حكومية إن روحاني أبلغ ماكرون أن الجمهورية الإسلامية مستعدة لتطوير علاقاتها مع فرنسا فيما يتعلق بجميع القضايا الثنائية والإقليمية والدولية على أساس الاحترام المتبادل والأهداف المشتركة.

وتحدث روحاني عن “نزعة المغامرة لدى بعض الأمراء الذين يفتقرون إلى الخبرة في المنطقة” -في إشارة إلى السعودية المنافس الإقليمي لإيران – وقال إن فرنسا يمكنها القيام بدور إيجابي في تخفيف التوترات.

وتابع قائلا “نحن ضد المغامرات وخلق الانقسامات في المنطقة ونعتقد أن فرنسا، بالحفاظ على صوت مستقل وموقفها في المنطقة، يمكنها القيام بدور مثمر، باتباع نهج واقعي وحيادي”.

وأكد روحاني أهمية الحفاظ على الاستقرار في لبنان في اتصاله الهاتفي مع ماكرون وأشار إلى ما وصفه بالتهديد الذي تشكله إسرائيل.

وقال روحاني “حزب الله جزء من شعب لبنان ومحبوب جدا في بلده. أسلحته دفاعية فقط ولا تستخدم إلا في مواجهة هجوم محتمل”.

ومضى يقول “يتعين علينا الآن أن نسعى لأن تتمكن الجماعات اللبنانية، في ظل الأمن، من تشكيل حكومة يمكنها أن تساعد في تقدم البلاد”.

الاخبار العاجلة