بوتين: بشار الأسد ملتزم بعملية سلام وإصلاح دستوري وانتخابات حرة

22 نوفمبر 2017آخر تحديث :
فلاديمير بوتين

رام الله- صدى الاعلام- 22-11-2017- قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء إن رئيسي إيران وتركيا أيدا اليوم الأربعاء مؤتمر شعوب سوريا المقترح باعتباره أحد الخطوات الأولى لإجراء حوار شامل في البلد الذي مزقته الحرب.

وقال بوتين إن الزعماء الثلاثة أصدروا أوامر للأجهزة الدبلوماسية والأمنية والدفاعية في بلادهم بالعمل على تحديد شكل المؤتمر وموعده.

وأضاف بعد الاجتماع الثلاثي الذي عقد في مدينة سوتشي بجنوب روسيا أن القيادة في سوريا ملتزمة بعملية السلام والإصلاح الدستوري وإجراء انتخابات حرة. وقال إنهم اتفقوا على تكثيف الجهود للقضاء على الجماعات الإرهابية في سوريا.

وعلى صعيد أخر قال الرئيس التركي طيب إردوغان إن تركيا وروسيا وإيران اتفقت على إجراء عملية تتسم بالشفافية من أجل التوصل إلى حل سياسي في سوريا.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الإيراني حسن روحاني في مدينة سوتشي في جنوب روسيا إن عملية التوصل إلى حل تعتمد على موقف الحكومة والمعارضة السورية مضيفا أن استبعاد “الجماعات الإرهابية” من العملية أولوية بالنسبة لتركيا.

وقال الرئيس التركي أيضا إن حل “السلبيات” في منطقة عفرين السورية سيكون خطوة حاسمة في حل الأزمة السورية ودعا المجتمع الدولي إلى دعم الخطوات التي اتخذتها الدول الثلاث.

ومن جهته، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن إيران وروسيا وتركيا اتفقت على دعم اجتماع قادم بين الأطراف السورية في سوتشي لبحث مستقبل سوريا.

وقال روحاني عقب قمة استضافها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن السوريين سيتمكنون قريبا من العودة إلى بلدهم مضيفا أن التعاون بين إيران وتركيا وروسيا قلص التوتر فى سوريا.

الاخبار العاجلة