مشروع لبناء 1.048 وحدة استيطانية على أراض فلسطينية خاصة

23 نوفمبر 2017آخر تحديث :
مشروع لبناء 1.048 وحدة استيطانية على أراض فلسطينية خاصة

رام الله-صدى الاعلام-23-11-2017-قالت صحيفة “هآرتس”، إن المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أبيحاي مندلبليت، يعمل على دفع مصادرة أراض فلسطينية خاصة، من أجل تشريع ما لا يقل عن 1.048 وحدة استيطانية في المستوطنات.

ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلي رفيع ان المستشار يعتقد أن المحكمة العليا ستلغي القانون الذي يسمح بمصادرة أراضي الفلسطينيين، ولكن، حسب خطته، فإن نحو ثلث المباني غير المرخصة في المستوطنات، يمكن أن يتم ترخيصها بطرق أخرى. وحسب مصادر إضافية، فقد بلور مندلبليت الخطة في أعقاب ممارسة الضغط عليه من وزيرة القضاء إييلت شكيد.

وتشمل الخطة الاستيلاء على أراضي الفلسطينيين الذين ساد الاعتقاد في السابق بأنها أراض تابعة للدولة وتم بناء المستوطنات عليها. وفي حين كانت الالتماسات التي يتم تقديمها، في الماضي، ضد هذه البيوت، تقود إلى إخلائها، يريد مندلبليت الآن استخدام المادة الخامسة من الأمر العسكري الخاص بالممتلكات الحكومية في الضفة الغربية، من أجل السماح للدولة بالسيطرة على هذه الأراضي.

وقالت الصحيفة: من الناحية القانونية، يختلف هذا الإجراء عن قانون المصادرة (المعروف باسم التسوية)، ولكن النهاية متشابهة: المستوطنات ستبقى في مكانها، وأصحاب الأراضي لن يتمكنوا من الوصول إليها، ولن يكونوا قادرين على معارضة الاستيلاء عليها، وسوف يحصلون على تعويض من الدولة.

الاخبار العاجلة