رئيس وزراء هولندا الأسبق: إسرائيل أخطر دولة في الشرق الأوسط

23 نوفمبر 2017آخر تحديث :
رئيس وزراء هولندا الأسبق: إسرائيل أخطر دولة في الشرق الأوسط

رام الله-صدى الاعلام-23-11-2017-قال رئيس وزراء هولندا الأسبق دريس فان أغت، إن “إسرائيل لمن لا يعرف تمتلك مجموعة من القنابل النووية، فهي دون شك أخطر دولة في منطقة الشرق الأوسط”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال جلسة نقاشية حول القضية الفلسطينية- الإسرائيلية، نظمتها جمعية “الشباب الاشتراكيين بمدينة أوترخت” (غير حكومية).

وأوضح رئيس الوزراء الأسبق أن “إسرائيل تبدو للرأي العام العالمي، وكأنها تعيش تحت تهديد مستمر، على اعتبار أنها مكان صغير بين عدد من الدول العربية”، مشيرا إلى أن “العالم بأسره يغض الطرف عن الحصار المفروض على قطاع غزة الفلسطيني، بما في ذلك هولندا أيضا”.

ونقلا عن وكالة “الأناضول”، لفت فان أغت الذي اتجه للدفاع عن حقوق الفلسطينيين بعد تركه السياسة، إلى أن “الاهتمام بالقضية الفلسطينية انخفض بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية”.

وعن أسباب هذا الانخفاض، تابع قائلا “هناك عدة عوامل، لكن أهمها هو أن الناس بدأوا ينظرون إلى الأمر وكأنه شيء طبيعي، إلى جانب تفكك منطقة الشرق الأوسط”.

واستطرد في النقطة ذاتها، قائلا “هذا إلى جانب حالة الجدل بين السنة والشيعة، وبين المملكة العربية السعودية وإيران، وكذلك الأزمة السورية الراهنة، وكلها أمور تسهم في نسيان القضية الفلسطينية”.

يشار إلى أن فان أغت ترأس الحكومة الهولندية بين عامي 1977 -1982، وهو عضو في حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي، وله كتاب اسمه “انتفاضة ضد الظلم، ومأساة الشعب الفلسطيني”.

الاخبار العاجلة