وضع حجر الأساس لثلاثة مشاريع حيوية في بلدة عجة

khateeb khateeb
الشأن المحلي
25 نوفمبر 2017آخر تحديث : السبت 25 نوفمبر 2017 - 6:56 مساءً
وضع حجر الأساس لثلاثة مشاريع حيوية في بلدة عجة
رام الله-صدى الاعلام- 25-11-2017- وضع وزير الحكم المحلي حسين الأعرج، اليوم السبت، حجر الأساس، لتشييد مشروع “بدر” للطاقة الشمسية وبناء حديقة عامة وغابة للأشجار في بلدة عجة جنوب جنين، كما تم توقيع اتفاقية لتركيب عدادات الدفع المسبق للمياه في البلدة.

وأكد الأعرج، أن وضع حجر الأساس لهذه المشاريع، جسد رؤية التنمية الاقتصادية المحلية، وأن الجهود التي بذلتها بلدة عجة خلال فترة 20 شهرا و10 أيام منذ ترفيعها من مجلس قروي الى بلدية تجسد هذه الرؤية.

وهنأ الأعرج باسم الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء رامي الحمد الله، أهالي البلدة، مؤكدا أهمية مشاريع الطاقة الشمسية التي ستشكل دخلا للقطاع الخاص ومردودا للهيئات المحلية لحل الحاجة المستمرة للطاقة.

وفيما يتعلق بالغابة، أكد الأعرج أن القيادة تريد فلسطين خضراء لافتا الى توجه الحكومة لزراعة مليون شجرة سنويا.

ووقعت بلدية عجة خلال الاحتفال اتفاقية لبدء تركيب عدادات الدفع المسبق للمياه.

واوضح الأعرج أن هذه العدادات تأتي لدعم إيرادات البلدية وحل مشكلة شح المياه وترشيد الاستهلاك، داعيا المواطنين للالتزام بدفع المستحقات المترتبة عليهم للبلدية الامر الذي سيعود على البلدة بالمشاريع الاستراتيجية، منوها إلى أن بلدة عجة نقطة جذب استثماري ويجب تضافر كل الجهود في البلدة لتعزيز وتطويرها وتنمية المناطق المحيطة بها.

بدوره، أكد الوكيل المساعد لشؤون المصادر الطبيعية في وزارة الزراعة محمد الشحبري، أن هذه المشاريع التنموية جاءت نتيجة الخطط التنموية التي أعدتها الحكومة استنادا الى الخطة الوطنية لتعزيز صمود المواطن، وتحقيق التنمية المستدامة في الارض الفلسطينية.

واكد الشحبري ان استراتيجية وزارة الزراعة للأعوام (2017-2022) أعطت أولوية للأهداف المركزية وضمنها استدامة المصادر الطبيعية وتخفيف عبء التغير المناخي.

وأضاف شحبري “لدينا مشروع تخضير فلسطين وهو مشروع وطني ممول من الحكومة الفلسطينية بمبلغ 10 مليون شيقل، ويهدف لزارعة مليون شجرة حرجية ومثمرة، لزيادة الرقعة الزراعية الخضراء في فلسطين”.

من جهته، قال رئيس بلدية عجة احمد بطاح، “إن مشروع بدر للطاقة الشمسة سيوفر 20% من حاجة البلدة للطاقة الكهربائية وسيعزز الاستقلال الوطني التي تسعى له دولة فلسطين.

وأشار بطاح إلى أن مشروع الغابة الطبيعية الذي جاء بالشراكة مع وزارة الزراعة، سيتم من خلاله تخضير 126 دونما بالأشجار الحرجية، مؤكدا أن هذه المشاريع ستحقق الفائدة للبلدة والمواطنين خلال السنوات القادمة، وستعود بموارد مالية تمكن البلدية من تنفيذ مشاريع تنموية للبلدة.

حضر الاحتفال بإطلاق هذه المشاريع، مدير عام صندوق تطوير وإقراض البلديات توفيق البديري، ومدير الحكم المحلي في جنين وليد استيتي، وأحمد القسام ممثلا عن محافظة جنين، ورؤساء البلديات والمجالس القروية المجاورة.

رابط مختصر