محجز- ما معنى استعادة الوحدة إذا لم يتمكن الوزير من تطبيق قراراته؟

29 نوفمبر 2017آخر تحديث :
محجز- ما معنى استعادة الوحدة إذا لم يتمكن الوزير من تطبيق قراراته؟

رام الله – صدى الاعلام -29-11-2017

قال الكاتب والمحلل السياسي خضر محجز في مقابلة إذاعية مع (راديو أجيال) صباح اليوم الاربعاء ،حول تمكين الحكومة، وقرار مجلس الوزراء الأخير بعودة الموظفين قبل 2007 إلى وزاراتهم في قطاع غزة و رفض حماس للقرار :

قال محجز – أنا اعتقد أن ما تم إعلانه من الاتفاق لم يكن دائما ما تم الاتفاق عليه ونحن لا نعرف على ماذا اتفق الطرفان (فتح وحماس) في القاهرة  بالضبط ، هم يعلنون لنا أشياء وتبقى بينهم أشياء ونحن واثقون ان لدى الطرفين ما يخفونه عنا . و أضاف : “قيل لنا أن حماس تريد أن تسلم السلطة كاملة إلى الحكومة الشرعية وبذلك تتراجع عما سمي الانقسام أو الانقلاب”.

وتساءل محجز : كيف يمكن لأي وزير أن ينفذ قراراته فيما لم يتمكن من استعادة موظفيه؟ وما معنى استعادة الوحدة الفلسطينية إذا لم يتمكن الوزير في كل وزارة من تطبيق قراراته . ولابد من اجل تطبيق المصالحة من ان يطبق الموظفون قرارات الوزير . وهل بالإمكان التراجع عن الانقسام مع بقاء الموظفين الذين لا يطبقون قرارات الوزير .

وتساءل محجز : هل نستطيع القول أو نثق نحن المراقبين البسطاء بان موظفين تابعين لفصيل سياسي معين قادرون على ترجمة وإطاعة أوامر وزير تابع لفصيل آخر أو لحكومة شرعية .

وأضاف محجز : هل هذا الرفض من قبل حماس هو ترجمة فعلية لتصريح سابق من إسماعيل هنية قال فيه ” سلمنا الحكومة ولم نسلم الحكم ” .

وتساءل محجز عن مصير الموظفين : ” هل هؤلاء الموظفين لو عادوا إلى بيوتهم هل علينا أن نضمن بقائهم في مكانهم في العمل، أم أن نضمن مرتباتهم التي يعتاشون منها . لهؤلاء حق في أن ينالوا مرتباتهم وهذا ما يجب بحثه وترتيبه .

إذا كان علينا أن نقبل بقاء الموظفين الذين عينتهم حماس في أماكنهم فلن تكون ثمة مصالحة او تطبيق للمصالحة على الأرض .

نحن نأمل أن يحصل تقدم الموضوع مرهون بالنوايا وهل في نية حماس التراجع عن الانقسام فعلا وبالتالي التراجع عن الكثير من الأمور . واعتقد أنه بإمكان الوفد الأمني المصري التخلص من هذه العقبة وأرجو أن يتم ذلك .

الاخبار العاجلة