سريان وقف إطلاق النار إلى حد كبير قرب دمشق قبل بدء محادثات سوريا

29 نوفمبر 2017آخر تحديث :
سريان وقف إطلاق النار إلى حد كبير قرب دمشق قبل بدء محادثات سوريا

رام الله- صدى الاعلام- 29-11-2017- قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء إن هناك التزاما إلى حد كبير بوقف إطلاق النار الذي اقترحته روسيا في الغوطة الشرقية بسوريا في الوقت الذي وصل فيه وفد الحكومة السورية إلى جنيف للمشاركة في محادثات سلام.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن هناك التزاما بشكل عام بوقف إطلاق النار في قطاع تسيطر عليه المعارضة قرب دمشق.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا يوم الثلاثاء إن الحكومة السورية وافقت على مقترح روسي بوقف القتال في المنطقة يومي 28 و29 تشرين الثاني.

وقال المرصد إن خروقات بسيطة للاتفاق وقعت صباح الأربعاء في بلدة عين ترما حيث أطلقت القوات السورية خمس قذائف.

وأضاف أن قصفا أسفر يوم الثلاثاء عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 15 آخرين لكنه كان أقل كثافة مقارنة بالأيام السابقة.

وقال شاهد من بلدة دوما في الغوطة الشرقية “نحن في سلام اليوم”.

ووصل وفد الحكومة السورية إلى جنيف للمشاركة في الجولة الثامنة من محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة. وكان الوفد أجل سفره ليوم واحد بعد أن كررت المعارضة مطالبتها برحيل الرئيس بشار الأسد.

وقال نصر الحريري رئيس وفد المعارضة السورية خلال مؤتمر صحفي في جنيف مساء الاثنين ”نؤكد أن الانتقال السياسي الذي يحقق الإطاحة بالأسد في بدايته هو هدفنا“. وأضاف ”هدفنا في المفاوضات هو رحيل بشار الأسد منذ بداية الانتقال“.

وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) إن بشار الجعفري مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة وكبير مفاوضي الحكومة السورية سيرأس وفد الحكومة في المحادثات.

ويبدو أن من المستبعد تحقيق انفراجة في الجولة الجديدة من محادثات السلام إذ يواصل الأسد وحلفاؤه العمل على تحقيق نصر عسكري شامل في الحرب الأهلية السورية التي دخلت عامها السابع بينما يتمسك معارضوه برحيله عن السلطة.

الاخبار العاجلة