اللواء فرج الى واشنطن للقاء فلسطيني أميركي هام

3 ديسمبر 2017آخر تحديث :
اللواء فرج الى واشنطن للقاء فلسطيني أميركي هام

صدى الاعلام –

وصل إلى واشنطن، رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، للبحث مع المسؤولين الأميركيين في شأن مبادرة السلام الأميركية، ومصير مكتب بعثة فلسطين.

وذكرت صحيفة الحياة اللندنية نقلا عن مصادر ديبلوماسية غربية ان الرئيس محمود عباس  يريد مكانة ثابتة لمكتب بعثة فلسطين في واشنطن، لا تخضع للملاحقة والتهديدات المستمرة بإغلاقها.

وبحسب المصادر نفسها فان المبادرة الأميركية في جوهرها تحمل “خطة سلام اقتصادي”، تقوم على جمع عشرة بلايين دولار من الدول المانحة لتأسيس الدولة الفلسطينية، وتشكل جسرا لإقامة علاقات رسمية إسرائيلية مع العالم العربي.

وفي هذا السياق قال ديبلوماسي غربي رفيع المستوى، إن مبعوثي ترامب اجريا  عشرات اللقاءات مع الفلسطينيين والإسرائيليين، وخرجوا بنتيجة أن الحل الممكن في هذه المرحلة هو دولة ذات حدود موقتة. وان اي حل آخر سيفشل لأن الطرف القوي، وهو إسرائيل، سيرفضه.

وأشار إلى أن تل ابيب أبلغت المسؤولين الأميركيين أنه لا يمكنها في هذه المرحلة أن تمنح الفلسطينيين دولة كاملة، وإنما دولة على نصف الضفة وربما أكثر قليلا، فيما تبقي “اسرائيل” سيطرتها على الحدود وعلى الأجواء، بينما يجري التفاوض على الحل النهائي في وقت لاحق، بما في ذلك القدس والحدود واللاجئون والمياه والأمن.

ويرى الجانب الأميركي أن أول متطلبات هذا الحل يبدأ من استعادة السلطة الفلسطينية لقطاع غزة الذي سيكون مركز الدولة. وسيُعرض المشروع ضمن حل إقليمي ودولي، تشارك فيه الدول العربية والمجتمع الدولي، وينتج منه إقامة علاقات ديبلوماسية إسرائيلية مع العالم العربي.

 

الاخبار العاجلة