مدير CIA حذر قاسم سليماني من مهاجمة القوات الأميركية بالعراق

3 ديسمبر 2017آخر تحديث :
مدير CIA حذر قاسم سليماني من مهاجمة القوات الأميركية بالعراق

صدى الاعلام – 3-12-2017

قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA مايك بومبيو السبت إنه وجه رسالة إلى قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني والقادة الإيرانيين عبر فيها عن قلقه بشأن سلوك إيران الذي ينطوي على تهديد متزايد في العراق.

وقال بومبيو خلال ندوة في منتدى ريغان السنوي للدفاع في جنوب كاليفورنيا إنه وجه الرسالة بعد حديث قائد عسكري إيراني كبير عن أن القوات التي تحت إمرته قد تهاجم القوات الأميركية في العراق، دون أن يحدد تاريخا لها.

وأضاف “ما كنا نتحدث عنه في هذه الرسالة هو أننا سنحمله ونحمل إيران مسؤولية أية هجمات على المصالح الأميركية في العراق من قبل القوات الخاضعة لسيطرتهم”.

وأكد أن الولايات المتحدة أرادت من ذلك أن تتأكد من “أنه والقيادة في إيران يفهمان ذلك بطريقة واضحة وضوح الشمس”.

وبحسب ما ذكره بومبيو الذي تولى قيادة الاستخبارات المركزية في كانون الثاني/ يناير الماضي، فإن سليماني الذي يتولى قيادة العمليات الخارجية للحرس الثوري الإيراني، رفض فتح الرسالة.

وذكرت وكالة رويترز في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي أن سليماني دعا القادة الأكراد في شمال العراق مرارا إلى الانسحاب من مدينة كركوك النفطية أو مواجهة هجوم القوات العراقية والمقاتلين المتحالفين مع إيران، وسافر إلى إقليم كردستان العراق للاجتماع مع القادة الأكراد.

وقال بومبيو إن النظر إلى الجهود الإيرانية في الأسابيع الماضية لمد نفوذها إلى شمال العراق ومناطق أخرى منه تؤكد أن سعي الإيرانيين للتحول إلى “القوة المهيمنة في الشرق الأوسط” يتنامى.

المصدر الحرة
الاخبار العاجلة