نابلس: الصحه تقدم ملايين الخدمات الصحية عشرات الأجهزة الطبية

3 ديسمبر 2017آخر تحديث :
نابلس: الصحه تقدم ملايين الخدمات الصحية عشرات الأجهزة الطبية

رام الله-صدى الاعلام-3-12-2017- قدمت مختلف مراكز العلاج التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية في محافظة نابلس، ملايين الخدمات الصحيّة للمواطنين في المحافظة والمناطق المجاورة.

 وشهدت المحافظة خلال الأعوام الأربعة الأخيرة، ثورة صحيّة كبيرة على صعيد البناء والخدمات الصحية المقدَّمة، والكادر والأجهزة الطبية.

 وقد جرى خلال تلك الفترة، بناء وتطوير واستحداث الكثير من المرافق الصحيّة، وتوفير خدماتٍ صحيّة وأجهزة طبية لأول مرة، كما هو الحال في باقي المحافظات الفلسطينية.

 وتعمل وزارة الصحة الفلسطينية على إحداث تطوير شامل في القطاع الصحي في الوطن، بهدف توفير كافة أنواع العلاج وتوطينه في مراكز العلاج داخل الوطن.

 

 

 

مديريّة صحّة نابلس

 

2014

تم استلام مبنى بلاطة (مركز محمد بن راشد أل مكتوم ) المكوَّن من أربعة طوابق وتجهيزه ونقل بعض أقسام المديرية الرئيسية إليه، وبناء غرفتين في الساحة الخارجية لمركز الصحة النفسية، كما جرى نقل عيادة رأس العين وحبس الدم إلى مبنى جديد.

 في هذا العام، اعتمدت المديرية نظام المعلومات المحوسب (HIS) وبدأت العمل به، كما تم افتتاح مختبر وعيادة أسنان في عيادة النصارية.

 

2015

تم تجهيز المختبر في عيادة عقربا بأحدث الأجهزة الطبية، وافتتاح مختبر في عيادة جماعين وتجهيزه بأحدث المعدَّات، بالإضافة لاستلام أجهزة جديدة لمختبر قبلان.

 وجرى خلال هذا العام، افتتاح عيادات في كل من اللبن الشرقية وعصيرة القبلية وفروش وبيت دجن، وإعادة تأهيل عيادات دير شرف وتل وتلفيت.

 

2016

تم افتتاح مركز رعاية حوامل في قرية المخفية، والعديد من الترميمات وإدخال أجهزة  طبية ومكتبية  مختلفة.

 2017

تم تحديث جهاز فحص الثدي بالأشعة في مختبر الماموجرافي، وادخال الخدمة الالكترونية إليه لتسهيل الحصول على النتائج وفي وقت أقصر، بالإضافة لنقل عيادة راس العين إلى المبنى الجديد تحت مسجد صلاح الدين.

 وتم خلال عام 2017، تم الانتهاء من بناء الطابق الثاني في عيادة عصيرة الشمالية، وإعادة تأهيل عيادة دوما وفتح مختبر أشعة في النصارية، وإدخال العديد من الفحوصات النوعية إلى قائمة الفحوصات التي يجريها قسم المختبر في المديرية.

 

 

بالأرقام، ما قدّمته مديرية صحة نابلس خلال الأعوام (2014-2017)

 

بلغ عدد زيارات المرضى للعيادات العامة، أكثر من مليون زيارة، كما بلغ عدد زيارات المرضى لعيادات الاختصاص أكثر من 200 ألفَ زيارة، نصفها لمرضى السكّري.

 

وقد أجرى المختبر خلال هذه الفترة 90 ألفَ فحصٍ مخبري، كما كان عدد فحوصات الخلو من الثلاسيميا أكثرَ من 17 ألفَ فحص. وعدد مراجعات الماموجرافي 3208 سيّدات، حيث تم إجراء 12814 صورة لهن، بالإضافة لإجراء أكثرَ من 12 ألف صورة أشعة.

 

المستشفى الوطني

 

شهد المستشفى الوطني العديد من الإنجازات، أهمها الإنتهاء من مخطط إعادة ترميم المستشفى بتكلفة تقديرية تبلغ 4 مليون دولار، بتمويل من الحكومة التركية، إضافة لاستلام قسم عناية القلب وترميم سكن التمريض والأطباء وترميم وتأهيل مبنى اللوازم الهندسية.

 وشهد المستشفى أيضاً، افتتاح وتشغيل قسم الطوارئ بأحدث المواصفات، بتمويل من مؤسسة التعاون.

 2014

جرت إعادة تأهيل كل من مبنى العيادة النهارية وقسم العيادات الخارجية وقسم الباطني الرجال والنساء وقسم العناية المكثفة

واستحداث بنك الدم لخدمة المرضى، إضافة لاستلام عشرات الأجهزة الطبية والمكتبية الحديثة.

 2015

تم إنشاء غرفة جديدة لمحطة الاكسجين واعادة تأهيل غرفة ثلاجة الموتى وإعادة تأهيل غرفة في قسم الأشعة وتأهيل وصيانة عيادة القلب وتأهيل وصيانة سكن الأطباء وتجهيز قسم الأطفال سابقأ إلى مبنى لإدارة المستشفى.

 2016

إعادة تأهيل وترميم كل من قسم وحدة العناية المركة (CCU) ، وقسم المستودع، وقسم الصيانة، إضافة لإعادة تأهيل وتوسعة قسم الطوارئ.

 2017

تم افتتاح قاعة الطعام وترميم السور الداخلي للمستشفى وتبليط  جدران ادارة المستشفى والعيادات الخارجية، واستلام عدد من الأجهزة الطبية والمكتبية.

 وقد شهدت هذه الأعوام، استلام واستحداث عشرات الأجهزة الطبية والمكتبية المتطوّرة، في مختلف أقسام المستشفى.

 واستقبل قسم الطوارئ في المستشفى خلال الأعوام الأربعة الأخيرة، ما يقارب 190 ألف مواطن، فيما بلغ عدد زيارات العيادات الخارجية أكثر من 143 ألفَ زيارة.

 وبلغ عدد الفحوصات المخبرية التي أجراها المختبر في المستشفى، نحو مليوني فحص مخبري، فيما بلغ عدد جلسات غسيل الكلى التي أجراها قسم غسيل الكلى في المستشفى، 621 جلسة.

 

 

 

مسشتفى رفيديا

 وفي مستشفى رفيديا، جرى تطويرٌ كبيرٌ  على صعيد نوعية الخدمة المقدَّمة للمواطنين، وزيادة عدد الأسرّة، بحيث أصبح عددها 200 سريراً، ويعمل فيه 628 كادراً.

 وشهد المستشفى العديد من التوسيعات وإعادة التأهيل لكثير من الأقسام، كيث تم الانتهاء من ترميم قسم ما بعد الولادة، وغرف عمليات الولادة، وحمامات العيادات الخارجية، وعزل أسطح قسم العيادات الخارجية في المستشفى.

 كما تم الانتهاء من مرحلة البناء (العظم) لقسم الطوارئ، حيث يجري العمل على إكمال البناء وتجهيزه خلال الفترة القريبة القادمة.

 

2014

جرى ترميم وتجهيز مدخل التصوير التلفزيوني والطبقية، وترميم وتوسعة قسم التعقيم الخاص بماكينات التعقيم، وإدخال عشرات الأجهزة الطبية المتطورة للعديد من الأقسام في المستشفى.

 وقد أجرى قسم العمليات في المستشفى 12918 عملية جراحية، وبلغ عدد الولادات خلال عام 2014، 6121 مولوداً ومولودة، فيما استقبل قسم الطوارئ، ما يقارب 100 ألف مواطن، فيما بلغ عدد زيارات العيادات الخارجية أكثر من 60 ألفَ زيارة.

 وبلغ عدد الفحوصات المخبرية التي أجراها المختبر، أكثر من 400 ألف فحصٍ مخبري، كما كان عدد صور الأشعة نحو 100 ألف صورة.

 2015

أجريت العديد من عمليات الترميم والصيانة لعدد من الأقسام وافتتاح صيدلية صرف عيادات لمركز طوارئ حوارة، كما تم استلام العديد من الأجهزة الطبية.

 

2016

تم إجراء ترميم كامل وإعادة تأثيث كل من غرف عيادة جراحة الفك وعيادة العظام وعيادة الأطفال، بالإضافة لإعادة ترميم قسم النزيف، واستلام العديد من الأجهزة الطبية.

 

2017

إنشاء مكتب جديد للتحويلات الخارجية، وتحديث كامل أجهزة مختبر الباثولوجي والعديد من الترميمات داخل المستشفى، بالإضافة لاستلام عدد من الأجهزة الطبية والكتبية المتطورة.

 وبلغ معدّل نسبة إشغال المستشفى خلال الأعوام الأربعة الأخيرة نحو 88%، حيث أجرى قسم العمليات في المستشفى 50921 عملية جراحية، وبلغ عدد الولادات خلال عام 2014، 20686 مولوداً ومولودة، فيما استقبل قسم الطوارئ، ما يقارب 373232 ألف مواطن، فيما بلغ عدد زيارات العيادات الخارجية أكثر من 279041 ألفَ زيارة.

 بلغ عدد الفحوصات المخبرية التي أجراها المختبر، أكثر من مليون ونصف المليون فحص مخبري، كما كان عدد صور الأشعة نحو 400 ألف صورة.

 

 وزير الصحّة: القيادة السياسية تولي دعماً كبيراً للقطاع الصحّي

قال وزير الصحّة د. جواد عواد إن دعماً كبيراً يوليه الرئيس محمود عبّاس ورئيس الوزراء د. رامي الحمد لله للوضع الصحّي في مختلف المحافظات وتوفير كل ما يحتاجه المواطنون من خدمات صحيّة وما يتطلبه عمل مختلف مراكز العلاج من معدّات وبناء وكادر وتطوير، في سعي دائم لرفع جودة الخدمة الصحيّة المقدّمة للمواطنين والعمل على توطينها، كما شكر الوزير كافة الجهات المانحة والداعمة للنهضة بالقطاع الصحي.

 وأضاف الوزير أنه يتابع بشكل حثيث الوضع الصحّي في محافظة نابلس، من أجل الاطمئنان على جودة الخدمات الصحيّة التي تقدّمها مختلف مراكز العلاج في المحافظة، مشيراً إلى الحجم الكبير من العمل الذي تبذله الطواقم الطبية والإدارية والفنية، لتقديم أفضل الخدمات الصحيّة للمواطنين.

 من جهته، قال مدير مستشفى رفيديا الحكومي، د. قاسم دغلس، إن المستشفى شهد ومنذ تولي وزير الصحّة د. جواد عوّاد حقيبة وزارة الصحة، تطويراً ملحوظاً في كافة الأقسام، كما تم إدخال خدمات جديدة ونوعية.

 وأضاف مدير المستشفى الوطني د. عبد الله الخطيب، أن هذه الثورة الصحيّة ستشهد خلال الفترة القادمة إستحداث العديد من المباني والأقسام وإدخال أجهزة طبيّة حديثة إلى المستشفى.

 كما ذكر القائم بأعمال مدير مديرية صحة نابلس، تكاتف المجتمع المحلّي في محافظة نابلس لدعم القطاع الصحي في المحافظة، بهدف الوصول إلى نظام صحي متطور، يقدّم الخدمات للمواطنين بجودة مثلى في كافة قرى وبلدات محافظة نابلس.

الاخبار العاجلة