واشنطن بوست: قرار ترامب سيثير الفوضى في المنطقة

6 ديسمبر 2017آخر تحديث :
واشنطن بوست: قرار ترامب سيثير الفوضى في المنطقة

رام الله- ترجمة صدى الاعلام- 6-12-2017- نشرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، اليوم، تقريرا بعنوان “الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل سيثير فوضى عارمة في المنطقة”.

وحذر ديفيد ناكامورا، معد التقرير، من مغبة نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب في القدس، مشيرا الى ان ذلك الأمر، من شأنه أن يتسبب بإحداث توترات وفوضى لا تحمد عقباها في المنطقة.

وتطرق الكاتب إلى تعهدات ترامب القديمة الجديدة التي وعد فيها مرارا وتكرارا بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وخاصة في حملته الانتخابية الرئاسية.

وقال الكاتب في تقريره: لقد حذر مدير المخابرات المركزية الأمريكية السابق جون بيرنان من خطورة هكذا خطوة، وقال “إنها خطوة متهورة وخطيرة من شأنها أن تدمر المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط لسنوات طويلة قادمة، وستؤدي إلى وضع المنطقة على لهيب نار”.

واضاف الكاتب: أن القادة العرب حذروا كذلك من خطورة نقل السفارة إلى القدس، لكن يبدو بأن ترامب لا زال عازما على اتخاذ هذه الخطوة متجاهلا جميع الدعوات والتحذيرات.

ووفقا لتقارير، يستطرد الكاتب، فإن ترامب سيوجّه وزارة الخارجية الأميركية لبحث نقل سفارة واشنطن إلى القدس، وبرر المسؤول الأميركي القرار المرتقب بالقول إن “معظم الأجهزة الحكومية الإسرائيلية متواجدة فعلاً في القدس”. وأشار المسؤولون إلى أنه لم يتم تحديد موقع بعد، وأن عملية النقل قد تستغرق سنوات ستقوم خلالها وزارة الخارجية بالبحث عن موقع جديد، ومعالجة القضايا الأمنية، وتصميم السفارة الجديدة، وبناؤها.

وتابع الكاتب: “قال مسؤول إن قرار الرئيس يحظى بدعم واسع في الكونجرس، وأن واشنطن متمسكة ومتفائلة بإمكانية التوصل إلى اتفاق سلام دائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين، معتبرًا أن “تجاهل الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل لم يسهم في تحقيق السلام لأكثر من عقدين”. كما أكد أنه تم وضع خطة لضمان سلامة الأميركيين بالشرق الأوسط بعد إعلان ترامب”.

الاخبار العاجلة