الاشتباه بتحويل أموال الى أسرة نتنياهو من رجال أعمال أجانب

19 يوليو 2016آخر تحديث :
الاشتباه بتحويل أموال الى أسرة نتنياهو من رجال أعمال أجانب

ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الاثنين، ان الشرطة الاسرائيلية تفحص ما اذا تم تحويل اموال من رجال اعمال في الخارج الى عقيلة ونجل رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، وتم استغلالها لأمورهم الشخصية. وتفحص الشرطة ما اذا تم تحويل اموال التبرعات هذه، خاصة من رجال اعمال امريكيين، بشكل منهجي لسارة ويئير نتنياهو.

في السياق ذاته تم يوم امس، التحقيق مرة اخرى مع آري هارو، مجند الأموال لنتنياهو ورئيس طاقم ديوانه سابقا. وهذا هو التحقيق الثاني مع هارو من قبل وحدة لاهف 433، خلال اسبوع. واستغرق التحقيق معه، يوم امس، اكثر من عشر ساعات، وتم تمديد اعتقاله المنزلي حتى يوم الجمعة. وتمحور التحقيق معه حول الاشتباه بمشاركته في تجنيد الاموال التي تم تحويلها لعائلة نتنياهو. وفي المقابل تفحص الشرطة الاسرائيلية معلومات حل تسلم نتنياهو لهدايا باهظة الثمن من رجال اعمال اجانب. وتحاول الشرطة فهم مصدر الاموال التي تم تحويلها الى هارو، ومنه لأبناء عائلة نتنياهو.

كما تفحص الشرطة ما اذا تم وعد رجال الاعمال المتبرعين بمقابل لتبرعاتهم، والى أي مدى كان رئيس حكومة الاحتلال ضالعا في هذا النشاط. ولذلك تحاول الشرطة تعقب المتبرعين البارزين لنتنياهو في العالم، وتستعين بالتحقيق الذي يجري في الولايات المتحدة مع احد اقرباء شلومو رخنيتس، احد المتبرعين البارزين لنتنياهو.

ويبدو في المرحلة الحالية ان الاموال التي يتمحور الفحص حولها لم تستخدم لاحتياجات سياسية، كتمويل استطلاعات للرأي، كما ادعي سابقا. ومن المتوقع ان تستدعي الشرطة في الأيام القريبة جهات اخرى من محيط نتنياهو للتحقيق معها، بناء على المعلومات التي تم جمعها وجرتمقارنتها مع ما تم التوصل اليه خلال التحقيق مع هارو.

وقال المستشار القانوني للحكومة الاسرائيلية، ابيحاي مندلبليت، امس، ان نشر التفاصيل سيضر بالتحقيق، ولن يعرف بها حتى نتنياهو. واوضح: “عندما اقرر انه لا يوجد ضرر في نشر الأمور سيتم اطلاع الجمهور عليها. يجب الموازنة بين حق الجمهور بالمعرفة وبين التسبب بضرر،والنشر سيسبب الضرر. رئيس الحكومة لن يعرف شيئا. “النقيب شائعة” يعملساعات اضافية ولذلك قلت في البيان الذي اصدرته “تعاملوا مع كل الشائعات بضمان محدود. انها ليست دقيقة، وقد قصدت ما قلته”.
وكان مندلبليت يتحدث امام لجنة القانون البرلمانية، وقال: “من حق الجمهور المعرفة، وهذه مسألة هامة جدا، لكنه يجب علي فحص الامور كما يجب. ورفض مندلبليت ردا على سؤال النائب ميخال روزين، تأكيد او نفي ما اذا كان الفحص في موضوع نتنياهو يشمل ابناء اسرته.

وعقب نتنياهو، امس، على الفحص الجاري في موضوعه، بعد سؤاله من قبل النائب ياعيل كوهين فارو (المعسكرالصهيوني) في الكنيست، عن الشائعات التي انتشرت حول فحص الاشتباه باستخدام ابنه لجواز سفر وهمي، اصدره له الموساد. وقال نتنياهو: “هراء مطلق. هناك جرف من الهراء والاختراعات والاكاذيب. ينشغلون في هذا منذ سنوات كثيرة ولم يعثروا على شيء لسبب بسيط وهو انه لا يوجد شيء. لم يكن شيء، وحتى في هذه الحالة لا توجد نار ولادخان، يوجد هواء ساخن. انا اقول للسائلين، حتى للذين يراودهم الأمل: لا تحيكوا البدلات. اوقفوا الحائكين”. وقال نتنياهو انه سيسافر في بداية ايلول الىهولندا ومن ثم الى الأمم المتحدة، ولذلك، اضاف: “بما انني انتبهت الى ان الامور تتزامن مع المباحثات السياسية، ها انا امنحكم الوقت لكي تخترعون .

الاخبار العاجلة