عشرات الاصابات بمواجهات في القدس والضفة وغزة واعتقال النائب “ابو زنيد”

9 ديسمبر 2017آخر تحديث :
عشرات الاصابات بمواجهات في القدس والضفة وغزة واعتقال النائب “ابو زنيد”
رام الله- صدى الاعلام- 9-12-2017- دارت مواجهات اليوم  السبت، بين مئات الشبان الفلسطينيين من جهة، وقوات الاحتلال الاسرائيلي من جهة اخرى في نابلس وبيت لحم والخليل، احتجاجا على قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لاسرائيل. فيما اعتقلت تلك القوات عددا من المقدسيين بينهم نائب في المجلس التشريعي.
ففي مدينة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، ثمانية مواطنين بينهم النائب في المجلس التشريعي عن حركة “فتح” جهاد أبو زنيد، خلال قمعها مسيرة سلمية بشارع صلاح الدين قبالة سور القدس التاريخي من جهة باب الساهرة.

وعُرف من بين المعتقلين، الفتاة أسيل أبو الليل، وشاب من عائلة اسعيدة، وآخر من عائلة الحسيني، ومسن من عائلة أبو غربية.

وكما اعتقلت عناصر من وحدة المستعربين شابين (لم تعرف هويتهما)، بالإضافة إلى احتجاز رئيس نادي الأسير في القدس ناصر قوس.

وكانت قوات الاحتلال قمعت باستخدام “الخيالة” مسيرة دعا إليها نشطاء بشارع صلاح الدين احتجاجاً على إعلان “ترامب” المشؤوم الخاص بمدينة القدس.

وفي مدينة الخليل جنوب الضفة، اندلعت اليوم السبت، مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الاسرائيلي في منطقة باب الزاوية مركز المدينة التجاري.

وذكرت الوكالة الرسمية أن قوات الاحتلال اطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة ما تسبب بإصابة عشرات المواطنين بالاختناق، كما اعتدت على الطواقم الصحفية ومنعتهم من ممارسة عملهم.

 وفي بيت لحم، أصيب أربعة شبان بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط، إلى جانب العشرات بحالات اختناق، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، المسيرات السلمية المنددة بقرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال مدير فرع الهلال الاحمر الفلسطيني في بيت لحم محمد عوض، إن 4 شبان اصيبوا بأعيرة نارية مغلفة بالمطاط، نقل اثنان منهما إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما اصيب نحو 20 آخرون بحالات اختناق وعولجوا ميدانيا.

وفي نابلس شمال الضفة، اندلعت مواجهات، اليوم، بين مجموعة من الشبان وجنود الاحتلال الإسرائيلي، على حاجز حوارة جنوب نابلس.

ورشق الشبان خلال تلك المواجهات، الحجارة على جنود الاحتلال، الذين استخدموا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والرصاص المغلف بالمطاط في مواجهة المتظاهرين، دون أن يبلغ عن وقوع اصابات.

وفي محافظة رام الله والبيرة، تجددت المواجهات بين الشبان المحتجين على قرار الإدارة الأميركية بالاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي ونقل سفارتها إليها، اليوم السبت، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، لليوم الثالث على التوالي.

وكانت مسيرة انطلقت من ميدان المنارة وسط مدينة رام الله باتجاه حاجز “بيت ايل” الاحتلالي لمناسبة الذكرى الخمسين لانطلاقة الجبهة الشعبية، حيث جوبهت بقمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لها.

كما أصدرت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة، بيانا دعت فيه إلى استمرار الهبة الشعبية للذود عن القدس والأقصى في وجه ما يحاك لها من مؤامرات، وداعية لأوسع مشاركة في البرنامج النضالي الذي أعلنت عنه، حيث دعت يوم غد الأحد ليكون يوم صلوات في الكنائس تخصص للقدس وتقرع الأجراس تأكيدا على وحدة شعبنا في مواجهة هذا القرار والعنجهية الأميركية.

ودعت جماهير شبعنا يوم الاثنين المقبل إلى الاعتصام أمام أي مقر للولايات المتحدة، وسيكون الاعتصام في رام الله أمام البيت الأميركي الساعة 12:00 ظهرا تأكيدا على عروبة القدس ورفضا للقرار، أما الثلاثاء التجمع على ميدان المنارة برام الله عند الساعة 12:00 ظهرا والانطلاق باتجاه حاجز بيت ايل الاحتلالي.

والجمعة دعوة جماهير شعبنا للتجمع أمام مخيم قلنديا وتأدية صلاة الجمعة في ساحة المخيم ثم الانطلاق باتجاه القدس عاصمة دولتنا. 

وفي طولكرم، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، اليوم السبت، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة قفين، شمال طولكرم.

وذكرت الوكالة الرسمية أن جنود جنود الاحتلال المتمركزين على بوابة جدار الفصل العنصري غرب بلدة قفين شمال طولكرم، أطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه الشبان خلال المواجهات التي اندلعت في المنطقة، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق تم تقديم العلاج لهم ميدانيا.

وفي قطاع غزة، أصيب أربعة مواطنين، مساء اليوم السبت، جراء إطلاق النار من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي صوب المواطنين وسط وشرق قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية، بأن مواطنين اثنين أصيبا بجروح وصفت بالطفيفة شرق البريج وسط قطاع غزة فيما أصيب اثنان آخران بجروح متوسطة شرق غزة.

الاخبار العاجلة