الآلاف يتظاهرون في تل أبيب ضد فساد نتنياهو للأسبوع الثاني على التوالي

10 ديسمبر 2017آخر تحديث :
الآلاف يتظاهرون في تل أبيب ضد فساد نتنياهو للأسبوع الثاني على التوالي

ترجمة – صدى الاعلام –  10-12-2017 

خرج أكثر من 10 آلاف متظاهر وسط تل أبيب للاحتجاج على مشاريع قوانين تعرقل تحقيقات الشرطة الإسرائيلية في ملفات فساد تحوم حول نتنياهو ومقربين منه وفق ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

وخرجت مساء أمس السبت، في تل أبيب للأسبوع الثاني على التوالي مظاهرة ضد “الفساد الحكومي” بمشاركة الآلاف الذين يطالبون بعدم عرقلة تحقيقات الشرطة الإسرائيلية في ملفات فساد تحوم حول نتنياهو، والمعروفة إعلاميا بملفات 1000،2000،3000، و4000.

ومن بين الهتافات التي أطلقها المتظاهرون “لن نتراجع حتى تستقيل”، “نتنياهو إلى السجن بأفعالك”، “نتنياهو ضد الدولة” وغيرها من الشعارات. كما وبرز من بين الشعارات التي رفعت “الفاسدون إلى البيت”.

وتأتي هذه الاحتجاجات في أعقاب مشاريع قوانين تم إعدادها من قبل أعضاء الائتلاف الحكومي في إسرائيل، تهدف إلى عرقلة عمل الشرطة الإسرائيلية في ملفات التحقيق، ومن بين هذه المشاريع، مشروع قانون “التوصيات” التي ينص على منع الشرطة الإسرائيلية بتقديم لائحة اتهام ضد أي رئيس وزراء إسرائيلي إذا تم إثبات تورطه بقضايا فساد، إلا بعد انتهاء فترة ولايته رئيسا للحكومة.

كما وبادر عدد من نواب الكنيست من الائتلاف الحكومي لطرح مشاريع قوانين تثير خلافات داخل الائتلاف الحكومي، وكان من بينها مشروع قانون ينص على سجن أي صحفي يقوم بتسريب معلومات أو إفادات تقدمت للشرطة في إطار التحقيقات التي تجريها. وكان خصوصا مشروع قانون التوصيات قد شهد نقاشا محتدما بعد أعضاء الائتلاف الحكومي، فيما قرر الائتلاف فيما بعد عدم طرحه أمام الكنيست للتصويت عليه.

والمظاهرة المركزية في تل أبيب تأتي إلى جانب مظاهرات أخرى انطلقت في بعض المدن في إسرائيل تزامنا مع مظاهرة تل أبيب.

وفي أول رد فعل على الاحتجاجات، هاجم حزب الليكود الحاكم المظاهرات في بيان جاء فيه “بدلا من توحيد الشعب كله وراء القدس والتأكيد أمام العالم أننا جبهة موحدة، يعجز اليسار عن كبح جماح نفسه ويفضل تعزيز الانقسامات”. وأضاف البيان “فيما يتولى نتنياهو مهمة الدفاع عن إسرائيل في مجابهة الحملات ضد إعلان ترامب، وفي الوقت الذي تجري فيه مظاهرات في العالم العربي يتم فيها حرق إعلام إسرائيل والولايات المتحدة، هناك مظاهرة يسارية في تل أبيب”.

 

المصدر kan
الاخبار العاجلة