خاص “صدى الاعلام” : ردود الفعل الاسرائليية والدولية على عملية تل ابيب

9 يونيو 2016آخر تحديث : الخميس 9 يونيو 2016 - 12:56 مساءً
خاص “صدى الاعلام” : ردود الفعل الاسرائليية والدولية على عملية تل ابيب

حصدت عملية تل ابيب صدى واسع في الاوساط الاسرائيليه ، حيث تعددت ردود الفعل على العمليه ، وسط سلسله من التهديدات بالرد القاسي على العمليه التي ادت الى مقتل 4 جنود اسرائيليين واصابة 5 اخرين مساء يوم الاربعاء .

 

سلسة من الاجراءات الانتقامية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن “إسرائيل ستتخذ سلسلة من الاجراءات الهجومية والدفاعية لمحاربة ظاهرة الاعتداءات بإطلاق النار”. وأضاف أن قوات الأمن ستتصرف بحزم وقوة لإلقاء القبض على كل من تعاون في ارتكاب الاعتداء الارهابي ولمنع هجمات أخرى.  وأكد نتانياهو أن إسرائيل تعيش فترة غير سهلة مشيرا إلى أن الحكومة ستتصرف بحزم وروية .وقال وزير الأمن الداخلي (غلعاد إردان) أن الشرطة ستعزز قواتها وتنتشر بكثافة في الأماكن الحساسة. في حين قالت الوزيرة الليكودية (ميري ريغيف): إنه “من الضروري تنفيذ سلسلة من الاجراءات السياسية الانتقامية ومنها سحب تصاريح دخول إسرائيل من عائلات “المخربين” بشكل دائم وهدم بيوتهم وإبعادهم” .  ودعت ريغيف الجهاز القضائي إلى استكمال الاجراءات التشريعية في هذا الخصوص .

اقرار قانون ابعاد

من جانبه قال الوزير الليكودي (يسرائيل كاتس) إنه يجب العمل على تسريع الاجراءات التشريعية لإقرار قانون إبعاد عائلات “المخربين”.  وأضاف  كاتس إنه يتوجب إجراء علاج جذري للقرية التي يخرج منها “الارهابيون”. وأوضح أن الرد على الاعتداء أمس يجب أن يكون قويا صعبا ومؤلما.  ومن جانبه قال وزير الأمن (افيغدور ليبرمان) على أن إسرائيل سترد بمنتهى الصرامة ولن تذعن للأمر الواقع .الى ذلك  قال رئيس إسرائيل  (رؤوفين ريفلين) إن “محاربة الارهاب عملية صعبة وطويلة إلا أن ذلك لن يردع إسرائيل”. وأكد أنه ستتم ملاحقة المعتدين بجميع الوسائل المتاحة.  الى ذلك  قال سفير إسرائيل في الأمم المتحدة (داني دنون) إن “هذه العملية تثبت أن عدم إدانة المجتمع الدولي لهذه العملية، فإن العملية التالية ستكون مسألة وقت، وأكد دانون أن إسرائيل طلبت إدانة للعملية من مجلس الأمن.

عملية سياسية

وبخلاف التصريحات التحريضية الاسرائيلية جميعها  قالت زعيمة حزب ميرتس (زهافا غلائون) إنه “لا يمكن للإرهاب أن ينتهي من خلال الإجراءات الأمنية وأضافت أن إدارة النزاع التي تستخدمها الحكومة الإسرائيلية غير مجدية، وأنه يجب أن يكون هناك عملية سياسية ” .

ردود فعل دولية .

اما فيما يتعلق بردود الفعل الدولية على عملية تل ابيب قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إنه “لا مبرر للاعمال الجبانة التي تودي بحياة الأبرياء”. وأضاف أن الولايات المتحدة على إتصال مع إسرائيل لإبداء الدعم . كما أدانت المرشحة الديموقراطية للانتخابات الرئاسية الأميركية (هيلاري كلينتون) عملية تل أبيب. وقالت إنها تقف إلى جانب مواطني الدولة في مواجهة التهديدات المتواصلة. وأضافت كلينتون أن أمن إسرائيل ليس محل تفاوض وأنها تدعم حقها في الدفاع عن نفسها .

ومن جانبه أدان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند “بأشد العبارات” الهجوم الذي أدى إلى مقتل أربعة واصابة خمسة في تل أبيب الأربعاء، معتبرا إنه “اعتداء بغيض”. وقال إن فرنسا “تعبر عن تعازيها لعائلات الضحايا وتعبر عن دعمها الكامل لإسرائيل في مكافحة الإرهاب”.

الى ذلك أدان الأمين العام للأمم المتحدة (بان كي مون) عملية تل أبيب. وأعرب عن صدمته بقيام حماس بالترحيب بالعملية الارهابية. ودعا السلطة الفلسطينية إلى الوفاء بتعهداتها والتصدي للارهاب والتحريض. كما أعرب موفد الأمم المتحدة إلى الشرق الاوسط (نيكولاي ميلادينوف) عن صدمته من تعقيب حماس على عملية تل ابيب.  وقال إنه يتعين على الزعماء الوقوف ضد الإرهاب والتحريض الذي يغذيه وعدم تشجيعه. وأضاف المسؤول الأممي أنه لا مبرر للإرهاب والاحتفالات الرامية إلى تعظيم مرتكبي الاعتداءات .

الاخبار العاجلة