4 شهداء برصاص الاحتلال في غزة والضفة والقدس

16 ديسمبر 2017آخر تحديث :
4 شهداء برصاص الاحتلال في غزة والضفة والقدس

صدى الإعلام- 16/12/2017

استشهد 4 مواطنين برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي مساء الجمعة، وأصيب المئات في مواجهات اندلعت في مناطق متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلة إضافة إلى المناطق الحدودية الشرقية لقطاع غزة، .

وأعلنت وزارة الصحة، عن استشهاد شاب متأثرا بجراحه الخطيرة التي أصيب بها نتيجة اصابته بالصدر خلال مواجهات في بلدة عناتا شمال القدس، ليرتفع العدد الى 3 شهداء منهم اثنان في غزة بالاضافة لعشرات الاصابات.

وأوضحت الوزارة، أن الشاب باسل اسماعيل من بلدة عناتا، استشهد داخل مجمع فلسطين الطبي، في مدينة رام الله، حيث كان يخضع للعلاج، بعد إصابته بالرصاص في صدره، خلال المواجهات التي شهدتها البلدة اليوم.

وأعلنت وزارة الصحة عن استشهاد شاب بعد إعدام قوات الاحتلال له خلال المواجهات المندلعة قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة برام الله إثر محاولته طعن جندي اسرائيلي واصابته بجروح وصفت بالمتوسطة.

وقالت الوزارة إن الشاب محمد أمين عقل في العشرينيات من عمره، من سكان بلدة بيت أولا قرب الخليل، استشهد متأثرا بجروحه التي أصيب بها بعد ظهر الجمعة على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

من جهتها، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمها قدمت الجمعة، خدمات الإسعاف الأولي لنحو 793 مصابا في الارض الفلسطينية المحتلة (566 في الضفة بما فيها القدس و227 في قطاع غزة).

وأوضحت أن 105 مواطنا أصيبوا بالرصاص الحي، و 111 بالرصاص المطاطي، و519 بالغاز، و58 اصابات اخرى.

وفي غزة،  استشهد شابين برصاص الاحتلال، هما الشاب ياسر سكر (23 عاما)، والشاب ابراهيم أبو ثريا (29 عاما) بطلق في الرأس وهو مبتور القدمين، وكلاهما استشهدا في مواجهات شرق مدينة غزة، ليترفع العدد الى شهيدين وما لا يقل عن 164 اصابة بينهم 5 في حال الخطر، بالاضافة لـ 100 حالة بالاختناق الشديد.

يذكر أن الشهيد أبو ثريا، بترت قدماه جراء إصابته في قصف إسرائيلي قبل سنوات.

 

 

وأصيب عشرات المواطنين الجمعة، بعد قمع قوات الاحتلال مسيرات انطلقت في مختلف محافظات الوطن، رفضا لإعلان الرئيس الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

واستخدم الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز السام، لقمع المسيرات.

وفي نابلس، أصيب 172 مواطنا، أحدهم بالرصاص الحي، و49 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فيما أصيب البقية بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدة مناطق بمحافظة نابلس، اليوم الجمعة.

كما اندلعت مواجهات عنيفة على حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة، وفي قرية كفر قدوم وبلدتي عزون وجيوس قرب قلقيلية، وكذلك في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، ومواجهات أخرى على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، وفي سهل عاطوف جنوب شرق محافظة طوباس، وفي البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة وفي مدينة سلفيت.

الاخبار العاجلة