100 مليار دولار لإعادة البناء والإعمار في المناطق العراقية المحررة

17 ديسمبر 2017آخر تحديث :
100 مليار دولار لإعادة البناء والإعمار في المناطق العراقية المحررة

رام الله- صدى الاعلام- 17-12-2017

أعلن وزير التخطيط العراقي سليمان الجميلي، عن الانتهاء من إعداد التقرير الخاص بمسح وتقييم الأضرار في المناطق المحررة، مؤكدا أن حجم دمار المدن المحررة تبلغ قيمتها 47 مليار دولار وأن العراق بحاجة إلى 100 مليار دولار لإعادة البناء والإعمار.

ذكرت وكالة الأنباء العراقية “نينا”، نقلا عن وزير التخطيط خلال لقائه السفير السويسري في العراق والأردن قوله: “إن حجم الأضرار التي لحقت بالبنى التحتية في المحافظات المحررة بلغ نحو 55 ترليون دينار أي ما يعادل 47 مليار دولار وأن هذه الأضرار تتعلق بمؤسسات الدولة فقط وسيتم إعداد تقرير آخر عن حجم الأضرار التي لحقت بالقطاع الخاص.. متوقعا أن يرتفع الرقم إلى أكثر من ذلك بكثير وأن حجم الإضرار ستقدم بشكل تفصيلي إلى مؤتمر المانحين في الكويت”.

وأضاف الجميلي أن “الوزارة أعدت خطة وطنية لإعادة إعمار المناطق المحررة على مدى العشرة أعوام المقبلة وقد تم تقدير التكلفة الإجمالية لإعادة الإعمار بـ100 مليار دولار تشمل إعادة البنى التحتية وتحقيق التنمية في المجال الاقتصادي فضلا عن العمل على تحقيق التنمية البشرية والاجتماعية.. موضحا أن إعادة الإعمار ستعتمد على ما سيتم تخصيصه في إطار الموازنة العامة للدولة وكذلك فتح آفاق الاستثمار أمام المستثمرين، فضلا عما سيحصل عليه العراق من منح وإعانات دولية.

الاخبار العاجلة