متمردو جنوب السودان يتهمون الجيش بشن هجوم مع استئناف محادثات السلام

18 ديسمبر 2017آخر تحديث :
متمردو جنوب السودان يتهمون الجيش بشن هجوم مع استئناف محادثات السلام

رام الله- صدى الاعلام- 18-12-2017

اتهم متمردو جنوب السودان القوات الحكومية بمهاجمة إحدى قواعدهم خلال الليل مع بدء جولة جديدة من محادثات السلام بين الطرفين المتحاربين في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يوم الاثنين.

وقال لام بول جابرييل المتحدث باسم المتمردين إن قوات الحكومة هاجمت قاعدة للمتمردين في بلدة لاسو بجنوب البلاد في ساعة متأخرة من مساء الأحد.

وتعقد الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيجاد) محادثات السلام في أديس أبابا بهدف إعادة الطرفين المتحاربين مجددا إلى طاولة المفاوضات بعد أن انهار في العام الماضي اتفاق سلام كان قد تم التوصل إليه في 2015 خلال قتال عنيف في العاصمة جوبا.

وبدأت الحرب عام 2013 بين جنود موالين للرئيس سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار وأسفرت عن مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص ونزوح نحو ثلث سكان جنوب السودان البالغ عددهم 12 مليون نسمة.

وفي بداية محادثات اليوم الاثنين في أديس أبابا انتقد رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريم ديسالين بشدة الطرفين المتحاربين.

وقال ديسالين “أكثر من نصف شعب جنوب السودان (مقسم) بين لاجئين في دول مجاورة ونازحين داخليين أو يعاني من انعدام الأمن الغذائي داخل قراهم”.

وأضاف “واضح تماما أن كل هذه المعاناة تحدث بسبب أنكم، أنتم زعماء جنوب السودان، لم تنجحوا أكثر من مرة في التحدث فيما بينكم أو التفاوض أو (إبداء) التسامح أو (تقديم) حلول وسط”.

وقال “اليوم أناشدكم أن توقفوا هذا العناد”.

الاخبار العاجلة