منحة للأردن من الاتحاد الأوروبى بقيمة 510 ملايين يورو

19 ديسمبر 2017آخر تحديث :
منحة للأردن من الاتحاد الأوروبى بقيمة 510 ملايين يورو

رام الله- صدى الاعلام- 19-12-2017

وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد فاخورى وسفير الاتحاد الأوروبي لدى الأردن أندريا فونتانا اتفاقية منحة وإعلانا مشتركا حول مساعدات الاتحاد الأوروبي للأردن للأعوام 2017 -2020 بقيمة اجمالية تبلغ 510 ملايين يورو؛ لدعم الجهود التنموية والإصلاحية وتعزيز البنية التحتية في المملكة.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الثلاثاء، نقلا عن فاخوري قوله :”إن هذه المساعدات تأتي في إطار المساهمة بدعم جهود الحكومة الأردنية في المجالات التنموية والإصلاحية المختلفة من خلال تنفيذ حزمة من البرامج والمشاريع التنموية خلال الفترة 2017-2020 بما فيها برامج دعم قطاعي من خلال الموازنة العامة”.

وتضمن الإعلان المشترك ثلاث أولويات: الأولى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الأردن (60 % من المخصصات) وستركز على دعم تحقيق وثيقة الأردن 2025 من خلال دعم أولويات البرنامج التنموى التنفيذي القادم 2018 – 2020 .. والثانية هي تعزيز سيادة القانون( 20 % من المخصصات) .. والثالثة هي تحسين إدارة الحدود ومنع التطرف العنيف (10 % من المخصصات) إضافة إلى الدعم التكميلي للبناء المؤسسي ورفع القدرات للمؤسسات المعنية بتنفيذ أولويات الشراكة بين الأردن والاتحاد ودعم المجتمع المدني.

ووصف فاخوري العلاقة الأردنية مع الاتحاد الأوروبي بأنها “تاريخية واستراتيجية”، قائلا :”إنها شهدت نقلة نوعية في السنوات الأخيرة بفضل جهود الملك عبدالله الثاني ولقاءاته المتواصلة مع المسئول الأول في مؤسسات الاتحاد الأوروبي وخاصة المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي”.

أما المنحة التي وقعها الجانبان بقيمة 100 مليون يورو فتتوزع على دعم للموازنة العامة بقيمة 40 مليون يورو ودعم تكميلي وتنفيذ أعمال ومشاريع بنية تحتية بقيمة 60 مليون يورو.

من جانبه .. قال السفير فونتانا: “إن الدعم الأوروبي للأردن مهم لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وسيادة القانون والمساهمة في توفير الأمن الداخلي والخارجي للمملكة بما يحسن حياة الأردنيين”.

الاخبار العاجلة