اصابات خلال قمع الاحتلال المسيرات المنددة بإعلان ترامب في عدة محافظات

20 ديسمبر 2017آخر تحديث :
اصابات خلال قمع الاحتلال المسيرات المنددة بإعلان ترامب في عدة محافظات

 رام الله-صدى الاعلام

 أصيب العشرات، حتى اللحظة، بحالات اختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرات الجماهيرية الحاشدة التي انطلقت من محافظات الوطن كافة، تنديدا ورفضا لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن مدينة القدس المحتلة، بدعوة من حركة التحرير الوطني لحركة فتح، والقوى الوطنية والإسلامية.

رام الله

أصيب العشرات بحالات اختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة المركزية الحاشدة التي انطلقت صوب حاجز قلنديا، المدخل الشمالي لمدينة القدس المحتلة، يتقدمها أعضاء من اللجنة المركزية، والمجلس الثوري لحركة فتح، وقادة الفصائل، وممثلو المؤسسات الرسمية والشعبية، وموظفون من كافة القطاعات، لنصرة القدس، ودعما للقيادة الفلسطينية في جهودها في هذا الاطار.

بيت لحم

أصيب عدد من المواطنين، بحالات اختناق، خلال قمع قوات الاحتلال للمسيرة التي خرجت في مدينة بيت لحم، منددة بإعلان ترمب.

وانطلقت المسيرة التي دعت لها لجنة التنسيق الفصائلي وبمشاركة شرائح مختلفة من منطقة باب الزقاق، وصولا الى المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، خط التماس الاول مع قوات الاحتلال.

وقمع  جنود الاحتلال المسيرة بإطلاق قنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى اصابات بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، وتم معالجتهم ميدانيا. ولا تزال المواجهات مستمرة.

الخليل

اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي  في عدة مناطق في مدينة الخليل، وبلدة حلحلول، ومخيم العروب شمال الخليل، عقب مسيرات شعبية منددة بقرار ترمب بشأن القدس.

واعتلت قوات الاحتلال أسطح منازل المواطنين في شارع الشهداء، وباب الزاوية، تحسبا لاندلاع مواجهات مع الشبان الغاضبين عقب وقفة احتجاجية دعت لها حركة التحرير الوطني فتح، والتي انطلقت من دوار ابن رشد وسط المدينة باتجاه شارع الشهداء.

كما انطلقت مسيرة مماثلة في بلدة حلحول شمالا، رفضا لقرار ترمب، واندلعت مواجهات مع جيش الاحتلال قرب جسر حلول، ومخيم العروب.

ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية الأعلام الفلسطينية، ولافتات تندد بقرار الرئيس ترمب بشأن القدس، واحرقوا العلم الإسرائيلي وصور الرئيس ترمب، ورددوا هتافات وطنية، وأخرى تدعو إلى نصر القدس عاصمة الدولة الفلسطينية.

وتوجه المشاركون الى شارع الشهداء بالمدينة ونقاط التماس مع جيش الاحتلال، حيث ألقت قوات الاحتلال قنابل الغاز والصوت باتجاه المواطنين.

أريحا

أصيب عدد من المواطنين، خلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال على المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، تنديدا بإعلان ترمب.

وأفادت مصادر محلية وشهود عيان، بأن عددا من إصابات وقعت في صفوف المشاركين، فيما تتواصل المواجهات المندلعة مع الاحتلال في المكان.

قلقيلية

اندلعت ظهر اليوم الأربعاء، مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في حي النقار غرب مدينة قلقيلية.

واندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في حي النقار، بعد دعوات للتعبير عن رفض إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن القدس.

ولم يبلغ عن وقوع اعتقالات أو إصابات. وما تزال المواجهات مستمرة حتى إعداد الخبر.

طوباس

افتتح، اليوم الأربعاء، في مدينة طوباس جدارية ” القدس لنا”، تلتها مسيرة جابت شوارع المدينة، شارك فيها العشرات من المواطنين، ومسؤولين، وممثلين عن المؤسسات الحكومية والأهلية، ضمن الفعاليات الرافضة لإعلان ترمب بشأن القدس.

ورفع المشاركون لافتات دعم وتأييد للقدس، وأخرى رافضة لقرار الإدارة الأميركية، كما هتفوا بعبارات ترفض هذا الاعلان غير القانوني.

غزة

شارك مئات المواطنين في مدينة غزة، اليوم الأربعاء، في مسيرة احتجاجية، تنديدا بـ”الفيتو” الاميركي ضد المشروع المصري حول الاعلان الاميركي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في مجلس الأمن الدولي.

وانطلقت المسيرة، بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية، بمشاركة ممثلي كافة الفصائل وطلبة جامعات وفعاليات أهلية وشعبية، من مفرق ساحة السرايا باتجاه ميدان الجندي المجهول وسط مدينة غزة، رافعين أعلام فلسطين، إضافة إلى لافتات ضد قرار “الفيتو” الأميركي وضد الرئيس الأميركي دونالد ترمب وإدارته المنحازة للاحتلال الإسرائيلي.

ودعا إلى تصعيد أيام الغضب حتى رحيل الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس مع التأكيد على عودة اللاجئين إلى ديارهم، التي شردوا منها، مشيرا إلى أن القدس ليست وحدها اليوم، بل معها جميع الأحرار والشرفاء في العالم نحو عزل دولة الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة الأميركية.

 

الاخبار العاجلة