ماذا قال المدبر الرسولي لبطريركية القدس لـ “ترامب” ونائبه ؟

20 ديسمبر 2017آخر تحديث :
ماذا قال المدبر الرسولي لبطريركية القدس لـ “ترامب” ونائبه ؟

رام الله- صدى الاعلام

قال المدبر الرسولي للبطريركية اللاتينية في القدس بيير باتيستا بيتسابالا، اليوم الأربعاء، إن اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المثير للجدل حول مدينة القدس، سبب “توترات” مع اقتراب عيد الميلاد.

وقال المدبر الرسولي إن الكنائس التقليدية ستواجه اشكالية محتملة في حال تقديم طلب متعلق بزيارة قد يقوم بها نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس إلى الأماكن المقدسة في القدس خلال زيارة مقررة الشهر المقبل.

ونصح بيتسابالا بنس بأن “يستمع اكثر” إلى الطوائف المسيحية الاخرى، بدلا فقط من الاستماع إلى المسيحيين الانجيليين الذين ينتمي اليهم.

وتشهد الأراضي الفلسطينية المحتلة توترا شديدا منذ قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل في السادس من الشهر الجاري.

وقال بيتسابالا للصحفيين الأربعاء ان الاعلان الأمريكي “تسبب بتوترات حول القدس وادى إلى تحويل الانتباه عن عيد الميلاد”، وهي فترة تشهد زيارة العديد من الحجاج إلى الأراضي المقدسة.

واضاف ان الاعلان الأمريكي تسبب بتوترات في كل من مدينتي القدس وبيت لحم، وهي موقع هام للمسيحيين ما أدى الى “اخافة العديد من الناس، ولهذا لدينا عدد اقل من الناس مما توقعنا”، مشيرا الى “عشرات الالغاءات”.

ولكنه اصر على أن البطريركية “مصممة على مواصلة الاحتفالات” بعيد الميلاد، وكرر بيتسابالا، وهو اعلى مسؤول كاثوليكي في الشرق الأوسط، ان الكنيسة تعارض القرارات “احادية الجانب” المتعلقة بمستقبل مدينة القدس.

وكان من المقرر أن تبدأ زيارة بنس إلى مصر وإسرائيل الثلاثاء، لكن تم تأخيرها إلى منتصف يناير المقبل ما يسمح لبنس بالبقاء في واشنطن في حال كان هناك حاجة لصوته في مجلس الشيوخ لاقرار اصلاحات الرئيس دونالد ترامب الضريبية.

وأشار بيتسابلا أنه بينما لم يتقدم المسؤولون الأمريكيون بطلب ليزور بنس الأماكن المقدسة في القدس مثل كنيسة القيامة، ولكن في حال قاموا بذلك الشهر المقبل، فإنها “مشكلة”.

وأوضح أنه”لا يمكننا أن نقول لا لأي شخص، حتى لو كان أكبر مرتكب خطيئة في العالم”، ولكن في حال تم تقديم طلب من أجل إجراء زيارة رسمية فإنه “ليس بامكاننا تجاهل العواقب او الجوانب السياسية” لمثل هذه الزيارة، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل، وتابع “اقترح عليه أن يستمع أكثر لا أحد يحتكر المسيح وليس حتى الإنجيليين”.

الاخبار العاجلة