(محدث) اصابات واعتقالات في اربعاء الغضب نصرة للقدس

20 ديسمبر 2017آخر تحديث :
(محدث) اصابات واعتقالات في اربعاء الغضب نصرة للقدس

رام الله- محافظات- صدى الاعلام- وكالات

قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الاربعاء، عدة مسيرات شعبية غاضبة انطلق في مختلف محافظات الوطن، تنديدا باعلان الرئيس ترامب بشأن القدس، ورفضا له، ورفضا للفيتو الاميركي في مجلس الامن .

وكانت القوى والفصائل دعت جماهير شعبنا للمشاركة في مسيرات الغضب اليوم الاربعاء، تعبيرا عن الرفض الرسمي والشعبي لذلك القرار.

وخلال تلك المسيرات، اصيب عشرات الشبان بجروح وحالات اختناق، جراء استخدام قوات الاحتلال القنابل الغازية والرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، فيما جرى اعتقال لمواطن في اريحا.

23 إصابة في قلنديا

عند حاجز قلنديا العسكري، شمال القدس المحتلة، أعلنت مصادر طبية في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني، مساء اليوم، عن إصابة 23 مواطنا في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب الحاجز.

وأضافت المصادر ذاتها، أن من بين الإصابات واحدة بالرصاص الحي، و4 إصابات بالمطاط، و16 حالة اختناق، وإصابة واحدة نتيجة السقوط من علو، وأخرى مباشرة بقنبلة غاز.

اعتقال شاب في أريحا

ففي مدينة اريحا، اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي مساء اليوم الأربعاء، الشاب فراس كحاويش من مخيم عقبة جبر في المدينة، خلال المواجهات الدائرة على مدخل أريحا الجنوبي.

مواجهات في كفر قدوم

وفي كفر قدوم بمحافظة قلقيلية، اندلعت مواجهات عنيفة مساء اليوم الأربعاء.

وقال منسق المقاومة الشعبية في القرية مراد شتيوي إن مواجهات عنيفة اندلعت في أعقاب إفشال شبان القرية لكمين نصبته قوات الاحتلال الإسرائيلي لاعتقال مشاركين في مسيرة خرجت رفضا لإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وأضاف شتيوي أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت في محاولتها تفريق الشبان.

وفي حي النقار غرب مدينة قلقيلية، تتواصل المواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال، دون أن يبلغ عن اعتقالات أو إصابات في صفوف المتظاهرين.

مسيرة في نابلس

وفي نابلس ندد مشاركون في مسيرة جماهيرية، انطلقت اليوم الاربعاء، من وسط مدينة نابلس، بالإعلان الأميركي باعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال.

وأكد المشاركون ضرورة توحيد كافة الجهود خلف القيادة الفلسطينية، في اطار مواجهة القرارات الأميركية، والتصعيد مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال عضو المجلس الثوري لحركة “فتح” تيسير نصر الله، إن هذه الهبة الجماهيرية التي انطلقت نصرة للقدس، والالتفاف الشعبي والجماهيري خلف مقاومة المحتل، كانت سببا رئيسيا بتأجيل زيارة نائب الرئيس الامريكي، مايك بنس إلى المنطقة .

واضاف ان الالتفاف الشعبي والجماهيري خلف القيادة، ونصرة المجتمع الدولي للقضية الفلسطينية العادلة، كانت سببا ايضا بتأجيل زيارة بنس”.

وشدد نصر الله على ضرورة وحدة الشعب الفلسطيني والاستمرار في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي في اطار العمل الميداني، والبرنامج السياسي النضالي .

بدوره، قال ماهر حرب في كلمة لجنة الفصائل في نابلس، ان القيادة الفلسطينية تراهن على الشعب الفلسطيني المعروف بتاريخه وارادته الصلبة في مواجهة كل المؤامرات.

واكد جاهزية الشعب بشكل تام لمواجهة وتحدي اعلان ترمب الذي اعطى حقا لا يملكه، داعيا الى المزيد من التصعيد مع قوات الاحتلال.

وعقب انتهاء المسيرة توجه المشاركون الى حاجز حوارة جنوب مدينة نابلس؛ للتعبير عن رفضهم لإعلان ترمب وزيارة بنس المرتقبة.

اصابات في حوارة

 كما أصيب، مساء اليوم، سبعة مواطنين على الاقل، بالأعيرة النارية المغلفة بالمطاط، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، على حاجز حوارة العسكري، جنوب نابلس.

وأفادت مصادر طبية، بأن سبعة مواطنين اصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، كما أصيب 17 مواطنا على الاقل بحالات اختناق في المواجهات الدائرة على حاجز حوارة.

وفي السياق ذاته، قال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وسط اطلاق كثيف للرصاص الحي والمطاطي، الامر الذي ادى الى اندلاع مواجهات في المنطقة الاثرية.

مسيرة في سلفيت

وفي سلفيت، انطلقت اليوم، مسيرة من دوار الاستقلال في مدينة سلفيت جابت شوارع المدينة، بدعوة من حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، والقطاع الصحي، نصرة للقدس وتنديداً بإعلان الإدارة الأمريكي بشأن القدس المحتلة.

وقال عضو لجنة إقليم حركة فتح في سلفيت عبد الحافظ الدلو، إن الفيتو الأمريكي لا يرهبنا ولن يهد من عزيمتنا ولن يثنينا عن المضي قدماً نحو تحقيق أهداف شعبنا وقضيتنا. وأكد استمرار المقاومة والتصعيد حتى يعلم الاحتلال وحلفائه أن القدس لا تقبل القسمة إلا على عروبتها فتاريخها وحاضرها ومستقبلها عربية إسلامية.

بدوره ثمن أمين سر المكتب الحركي للأطباء في محافظة سلفيت محمد الرمحي، موقف القيادة الفلسطينية برفض لقاء نائب الرئيس الأمريكي، مؤكداً أن فلسطين أبدية ورجالها شامخون، ودمائهم تسيل في شوارع القدس لتنير مصابيح الأقصى وتقرع أجراس الكنائس.

فيما أكد أمين سر المكتب الحركي للمحامين في محافظة سلفيت معاوية سلامة، أن الشعب الفلسطيني أقسم أن يدافع عن القدس، ولن يرضى بأقل من دولة فلسطينية، وعاصمتها القدس الشري، داعياً كافة المحامين إلى تكثيف المواقف المناصرة لحماية الأقصى، واستمرار مخاطبة كافة النقابات الحقوقية العربية والدولية لاتخاذ مواقف إدانة واضحة لدولة الاحتلال على انتهاكاتها الأخيرة بحق الشعب الفلسطيني.

إصابات في بيت آمر 

وفي بيت امر بمحافظة الخليل، اصيب مساء اليوم، فتى بالرصاص الحي، وآخران بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق، في المواجهات المندلعة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت آمر شمال الخليل بالضفة الغربية.

وقال الناشط محمد عوض، إن قوات الاحتلال أصابت فتى 16 عاما بالرصاص الحي من سلاح “كاتم للصوت” في الفخذ خلال المواجهات في منطقة عصيدة، وحاولت اعتقاله، وجرى نقله إلى إحدى مستشفيات الخليل لتلقي العلاج، وآخرين بالرصاص المعدني، والعشرات بحالات اختناق.

وأضاف أن قوات الاحتلال منعت المركبات من المرور عبر منطقة عصيدة “مدخل البلدة” وأغلقت المحال التجارية في المكان، واعتلت أسطح بعض المنازل القريبة.

مسيرة حاشدة في غزة

كما شارك مئات المواطنين في مدينة غزة، اليوم الأربعاء، في مسيرة احتجاجية، تنديدا بـ”الفيتو” الاميركي ضد المشروع المصري حول الاعلان الاميركي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في مجلس الأمن الدولي.

وانطلقت المسيرة، بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية، بمشاركة ممثلي كافة الفصائل وطلبة جامعات وفعاليات أهلية وشعبية، من مفرق ساحة السرايا باتجاه ميدان الجندي المجهول وسط مدينة غزة، رافعين أعلام فلسطين، إضافة إلى لافتات ضد قرار “الفيتو” الأميركي وضد الرئيس الأميركي دونالد ترمب وإدارته المنحازة للاحتلال الإسرائيلي.

وأكد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية زياد جرغون في كلمة باسم القوى والفعاليات والمؤسسات، أن جماهير شعبنا تخرج اليوم لتؤكد رفضها للفيتو الأميركي بمجلس الأمن ولإعلان الرئيس الأميركي السافر والمتنكر للقانون الدولي والمستهزئ بالسلم والأمن الدوليين، وإشهار الإدارة الأميركية عداءها لشعبنا ولحقوقه الوطنية المشروعة وتحديها للشرعية الدولية.

ووجه التحية للدول الأعضاء في مجلس الأمن، التي صوتت لصالح مشروع القرار المصري، وللدول الـ176 في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي صوتت بأغلبية كبيرة على قرار يؤكد الحقوق الوطنية وحق شعبنا في تقرير مصيره، ورفض أي تعديلات على حدود الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

كما وجه التحية لأبناء شعبنا الصامدين المدافعين عن القدس عاصمة الدولة الفلسطينية، ولشهداء شعبنا الذين سقطوا دفاعا عن القدس، قائلا: “دماؤكم لن تذهب هدرا بل هي التي تنير لنا الطريق نحو القدس وفلسطين”.

ودعا إلى تصعيد أيام الغضب حتى رحيل الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس مع التأكيد على عودة اللاجئين إلى ديارهم، التي شردوا منها، مشيرا إلى أن القدس ليست وحدها اليوم، بل معها جميع الأحرار والشرفاء في العالم نحو عزل دولة الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة الأميركية.

الاخبار العاجلة