انتعاش هجرة اليهود الى “اسرائيل” عام 2017

20 ديسمبر 2017آخر تحديث :
انتعاش هجرة اليهود الى “اسرائيل” عام 2017

رام الله- ترجمة صدى الاعلام

نشرت صحيفة “هآرتس” الصادرة باللغة الإنجليزية اليوم، تقريرا بعنوان: “انتعاش الهجرة إلى إسرائيل في عام 2017”. ويشير التقرير إلى أن  الهجرة إلى إسرائيل انتعشت قليلا في العام 2017، وذلك بفضل زيادة الوافدين الجدد من الاتحاد السوفياتي السابق، لا سيما أوكرانيا.

ووفقا للتقديرات التي حصلت عليها صحيفة هآرتس، فإنه من المتوقع وصول 28400 مهاجر إلى اسرائيل نهاية هذا العام، بزيادة قدرها 5% عن العام الماضي. وتستند هذه التقديرات إلى أرقام جمعتها “وزارة استيعاب المهاجرين”.

ويقول التقرير: في عام 2016، انخفضت الهجرة بنسبة 13% بسبب الانخفاض الحاد في عدد اليهود القادمين من فرنسا. وقد أعقب ذلك عدة سنوات قياسية، مدفوعا بمزيج من ارتفاع معاداة السامية وتباطؤ اقتصادي في فرنسا.

وتشير التقديرات إلى أن 3400 مهاجر من فرنسا من المتوقع أن يصلوا إلى إسرائيل بنهاية هذا العام، أي أقل بنسبة 28% تقريبا عن العام 2016.

على النقيض من ذلك، يبين التقرير، فإنه من المتوقع أن يصل عدد المهاجرين القادمين من أوكرانيا إلى 6700 مهاجر بنهاية هذا العام بزيادة 14% عن العام السابق. ومن المتوقع أن يبقى عدد المهاجرين القادمين من روسيا ثابتا أو ما يقرب من 7 آلاف مهاجر هذا العام.

ويؤكد التقرير أنه إذا زادت هذه الأرقام، فإن روسيا ستكون المصدر الأكبر الوحيد للمهاجرين إلى إسرائيل للعام الثاني على التوالي.

وتتوقف الصحيفة في تقريرها قائلة: لقد هرب العديد من اليهود من أكبر دول أمريكا اللاتينية على مدى العامين الماضيين لأسباب اقتصادية، فضلا عن المخاوف بشأن سلامتهم الشخصية في أعقاب تزايد الجريمة. ويقدر أن 670 يهوديا برازيليا سيصلون إلى إسرائيل بنهاية هذا العام، مقارنة بـ 630 في العام الماضي، و460 في العام الأسبق.

وويختم التقرير: من المتوقع أن تظل الهجرة من الولايات المتحدة ثابتة، مع حوالي 2900 يهود أمريكي “سيجعلون إسرائيل وطنهم هذا العام”. والتكهنات بأن فوز دونالد ترامب بالرئاسة هو السبب في انتقال اليهود الأميركيين إلى إسرائيل، ثبت أنه لا أساس لها من الصحة.

الاخبار العاجلة