دعماً للقدس تخفيض عاجل لسفارة جنوب أفريقيا في إسرائيل

21 ديسمبر 2017آخر تحديث :
دعماً للقدس تخفيض عاجل لسفارة جنوب أفريقيا في إسرائيل

رام الله- صدى الاعلام

تبنّى حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في جنوب افريقيا، والمنعقد في سويتو، اليوم الخميس، قراراً رسمياً بتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي لجنوب افريقيا لدى اسرائيل، انسجاما مع القيم، والمبادئ التحررية للحزب، ونصرة لشعب فلسطين، وقضيته العادلة.

وجاء في نص القرار بخصوص الاعلان الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل: “يُدين حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بالإجماع وبشكل لا لبس فيه الخطوة الاستفزازية من قبل الولايات المتحدة، ويحث إدارة ترمب على التراجع الفوري عن قرارها”.

وعن قرار تخفيض مستوى سفارتهم في تل ابيب “من أجل دعم الشعب الفلسطيني المضطهد بشكل عملي، قرر المؤتمر الوطني الأفريقي بالإجماع توجيه حكومة جنوب افريقيا إلى خفض مستوى سفارة جنوب أفريقيا في إسرائيل إلى مكتب اتصال فورا، ودون شرط”.

من جانبه، أكّد السفير الفلسطيني هاشم الدجاني أن خطوة جنوب أفريقيا «متقدمة من أجل الضغط على حكومة الفصل العنصري الإسرائيلية لإنهاء الاحتلال، والإعتراف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين»، مشيراً إلى أن هذا القرار سيساهم في تشجيع الأحزاب والدول التقدمية إلى اتخاذ خطوات مماثلة.

وشارك في المؤتمر الانتخابي الـ 54 للحزب وفد فلسطيني قاده أمين سر اللجنة المركزية لحركة «فتح» جبريل الرجوب، ممثلاً عن الرئيس محمود عباس باسم «منظمة التحرير» وحركة «فتح»، وضم أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح ماجد الفتياني، وسفير فلسطين لدى جنوب افريقيا.

حيث قدم الوفد الفلسطيني التهاني لرئيس الحزب المنتخب ساريل رامافوزا باسم الرئيس وشعبنا الفلسطيني، وتمنى له النجاح في مهماته، وثمن دعم جنوب افريقيا للشعب الفلسطيني، وقضيته العادلة.

الاخبار العاجلة