القاهرة: مناقشة سبل مواجهة المخططات الإسرائيلية بالقارة الإفريقية

21 ديسمبر 2017آخر تحديث :
القاهرة: مناقشة سبل مواجهة المخططات الإسرائيلية بالقارة الإفريقية

رام اللهصدى الاعلام

عقدت اللجنة العربية الوزارية المعنية بمواجهة المخططات الاسرائيلية بالقارة الافريقية اجتماعا لها اليوم الخميس، على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة الامين العام المساعد لشؤون فلسطين والاراضي العربية المحتلة السفير سعيد أبو علي.

وناقشت اللجنة ورقة عمل مقدمة من الأمانة العامة والية مقترحة لتفعيل دور هذه اللجنة وتمكينها من مباشرة عملها بصورة منظمة بهدف الحفاظ العلاقات العربية الافريقية.

وذكر السفير أبو علي في تصريحات له في ختام الاجتماع الذي عقد في مقر الجامعة العربية، أن الجانب العربي حريص على تحصين العلاقة الإفريقية من المخططات الاسرائيلية المكشوفة، إذ إن إسرائيل تحاول العبث بالعلاقات العربية الافريقية والأضرار في المصالح المشتركة والقضايا المشتركة بين الجانبين في ظل تقاسم القيم المشتركة والنضال من اجل الحرية والعدالة والنماء بين الجانبين العربي والافريقي.

واكد أبو علي، أن فلسطين هي القضية المركزية للجانبين العربي والافريقي خاصة في ظل ما تتعرض له في الآونة الاخيرة من تحديات جسيمة وتجعل من النضال العربي والافريقي المشترك يَصْب في مصلحة الجانبين.

وقال، انه سيتم رفع نتائج اجتماع اليوم، إلى الاجتماع المقبل للجنة على المستوى الوزاري نهاية الشهر المقبل للمصادقة عليها.

ومن جانبه، أكد سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السفير دياب اللوح، أهمية انعقاد اللجنة الخاصة بالتغلغل الاسرائيلي في افريقيا.

وقال: يجب أن نعمل على منع التمدد الإسرائيلي الذي يشكل خطورة كبيرة موكدا انه لابد من توحيد الجهود الدبلوماسية العربية لمواجهة هذا التمدد الاسرائيلي خلال تعزيز العلاقات الثنائية بين الدول العربية والدول الافريقية الصديقة.

وشارك في الاجتماع ممثلون عن فلسطين، والسعودية، والسودان، وتونس، والمغرب، وقطر، والإمارات بالإضافة الى الأمانة العامة للجامعة العربية.

الاخبار العاجلة