“الإيسيسكو” تستغرب تصويت توغو ضد قرار القدس في الأمم المتحدة

23 ديسمبر 2017آخر تحديث :
“الإيسيسكو” تستغرب تصويت توغو ضد قرار القدس في الأمم المتحدة

رام الله-صدى الإعلام

أعربت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، مساء الجمعة، عن “استغرابها” من تصويت دولة توغو بالأمم المتحدة، ضدّ قرار بشأن القدس، رغم عضويتها بالمنظمة، وبمنظمة التعاون الإسلامي.

والخميس، أقرت الأمم المتحدة، بأغلبية 128 صوتا، مشروع قرار يؤكد اعتبار مسألة القدس من قضايا الوضع النهائي، التي يتعين حلها عن طريق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وامتنعت 35 دولة عن التصويت على القرار المتعلق بالقدس، وغاب عن التصويت 21 دولة من إجمالي الدول الأعضاء بالجمعية العامة البالغ عددهم 193، فيما اعترضت عليه 9 دول، بينها توغو.

وقال عبدالعزيز التويجري، مدير عام “إيسيسكو”، في بيان، إن توغو شاركت في اجتماع القمة الإسلامية الاستثنائية المنعقد في إسطنبول يوم 13 ديسمبر (كانون أول) الحالي، والتي اتخذت قرارا رافضا للموقف الأمريكي المخالف للقانون الدولي (..) ودعوة دول العالم إلى الاعتراف بدولة فلسطين”.

ودعا التويجري توغو إلى “مراعاة التضامن بين الدول الأعضاء في الإيسيسكو في المواقف التي تهم مصالحها الكبرى”.

وأعرب القرار عن الأسف البالغ إزاء القرارات الأخيرة المتعلقة بوضع القدس، في إشارة إلى قرار الرئيس الأمريكي، الذي اعترف فيه بالقدس عاصمة لإسرائيل، في وقت سابق من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وفي 13 ديسمبر الجاري، استضافت إسطنبول قمة “منظمة التعاون الإسلامي” الطارئة بشأن القدس، برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، وبمشاركة 16 زعيمًا، إلى جانب رؤساء وفود الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

واختتمت القمة بإصدار بيان ختامي يتضمن 23 بندًا، دعت ضمنه دول العالم إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة فلسطين.

وأثار قرار ترامب، في 6 من ديسمبر الجاري، الاعتراف بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة، رفضا دوليا واسعا.

الاخبار العاجلة