نقابة الصحفيين :110 انتهاك بحق الصحفيين في فلسطين منذ اعلان ترامب

25 ديسمبر 2017آخر تحديث :
نقابة الصحفيين

رام الله صدى الاعلام –

أصدرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين،  تقريرا يرصد اعتداءات قوات الاحتلال على الصحفيين الفلسطينيين منذ “اعلان ترامب” بين السادس والرابع والعشرين من ديسمبر الجاري.

وبلغت حصيلة الاعتداءات حوالي 110 اعتداءات  تم رصدها في مختلف المحافظات الفلسطينية، كان ابرزها اصابة حوالي 68 صحفيا بشكل مباشر خلال تغطيتهم للاحتجاجات.

وجاءت الإصابات عبرالاستهداف بالرصاص الحي، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز السام، وقنابل الصوت، وغاز الفلفل السام، الى جانب اصابات سجلت بالاعتداء الجسدي المباشر على الصحفيين.

وافادة شهادات سجلتها النقابة ان الاحتلال يستخدم نوعا مختلفا من الغاز السام، ادى لمضاعفات على مستوى التنفس والرؤية وادت لاضطرابات بالجهاز الهضمي وهبوط عام على مستوى النشاط البدي لساعات طويلة.

وتعرض 5 صحفيين للإصابة مرة أخرى بعد عودتهم للميدان، ما يشير لاستهداف مخطط ومباشر لصحفيين بعينهم، كما تعرضت 3 كاميرات للكسر باستهدافها مباشرة في ذات السياق.

وتواصلت حملة التحريض عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الإسرائيليين، وبلغت ذروتها عبر تحريض الصحفي الإسرائيلي بن كاسبيت في مقال له نشر في صحفية معاريف في التاسع عشر من الشهر الجاري بمطالبته ابعاد الكاميرات عن عمليات “معاقبة” جيش الاحتلال لأهالي قرية النبي صالح، مشيرا إلى الطفلة عهد التميمي، ومطالبا جيشه بممارسة “عقابه” في الظلام بعيدا عن الإعلام.

وكانت النقابة قد خاطبت مدير عام اليونسكو والمفوض السامي لحقوق الانسان والاتحاد الدولي للصحفيين ووضعتهم بصورة الانتهاكات التي تطال الصحفيين الفلسطينيين في الميدان، وحملة التحريض المنظمة التي ترعاها القيادة السياسية في دولة الاحتلال ضد الاعلام الفلسطيني.

وطالب الاتحاد الدولي للصحفيين في بيان له ادارة “فيسبوك” والاتحاد الدولي للصحفيين وقف حملة التحريض بشكل مباشر، لما تشكله من خطر مباشر ومحدق على حياة الصحفيين الفلسطينيين.

وكانت النقابة قد اصدرت نشرة تعليمات عاجلة للسلامة المهنية وبيانا من لجنة اخلاقيات المهنة لمساندة الصحفيين في تغطيتهم الميدانية.

 

الاخبار العاجلة