تسع سنوات على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

وفا

27 ديسمبر 2017آخر تحديث :
تسع سنوات على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

رام الله-صدى الاعلام

يوافق اليوم السابع والعشرون من كانون الأول/ ديسمبر، الذكرى التاسعة للعدوان الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وأطلقت عليه عملية  “الرصاص المصبوب”.

و استمر العدوان لمدة 23 يوماً استخدمت فيها قوات الاحتلال مختلف أنواع الأسلحة وأوقعت الآلاف من الضحايا، ودمرت عشرات الآلاف من المنازل والمنشآت والمصانع وغيرها.

ووفقاً لما أكدته منظمات حقوق الإنسان المحلية والدولية، ولجنة الخبراء المستقلين، المكلفة من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، يتضح أن جميع الأطراف قد فشلت في إجراء تحقيقات محلية عاجلة وفاعلة ومستقلة تتماشى والقانون الدولي، كما فشلت هذه الأطراف في ملاحقة المشتبه فيهم بارتكاب الجرائم بموجب القانون الدولي.

وبحسب ما ورد في التقرير، الذي أعدته لجنة الخبراء المستقلين في 18 مارس/ آذار 2011، فإن التحقيقات التي قامت بها جميع الأطراف في جرائم الحرب، قد فشلت في تلبية متطلبات المعايير الدولية. وخلصت اللجنة إلى فشل إسرائيل في التحقيق مع مسؤولين رفيعي المستوى وتغطية جميع الادعاءات.

وكانت قوات الاحتلال شنت سلسلة غارات جوية متزامنة وعلى نحو مفاجئ، عند حوالي الساعة 11:30 من صباح السبت الموافق 27/12/2008، استهدفت خلالها مواقع ومقار في قطاع غزة. و شكل اختيار التوقيت واستخدام عنصر المفاجأة مؤشرين على تعمد قوات الاحتلال إيقاع أكبر عدد ممكن من القتلى والجرحى.

وأشارت المعلومات التي أوردها مركز الميزان لحقوق الإنسان، في تقريره الأخير حول هذه الحرب، والتي استندت إلى رصده وتوثيقه الميداني حول الضحايا والخسائر المادية التي لحقت بالسكان وممتلكاتهم، إلى أن عدد الشهداء بلغ 1410، من بينهم 356 طفلاً و113 سيدة، فيما بلغ عدد المنازل المدمرة 11157، من بينها 2646 منزلا دمرت كلياً، و8511 لحقت بها أضرار متفاوتة. ويقدر المركز وقوع أضرار طفيفة جداً بحوالي 30000 منزل سكني. وبلغت مساحة الأراضي التي تم تجريفها 6734 دونماً، من بينها 1170 دونماً سبق وأن تعرضت للتجريف أكثر من مرة، وبلغ عدد المنشآت العامة التي تعرضت للتدمير 612 منشأة، والمركبات بأنواعها المختلفة 643 مركبة، والمنشآت الصناعية 209، والتجارية 710.

الاخبار العاجلة