تظاهرات الإيرانيين تصل إلى قم.. ورايان يدعو إلى دعمهم

30 ديسمبر 2017آخر تحديث :
تظاهرات الإيرانيين تصل إلى قم.. ورايان يدعو إلى دعمهم

صدى الاعلام – 30-12-2017

دعا رئيس مجلس النواب الأميركي بول رايان الجمعة إلى دعم المتظاهرين السلميين في إيران، والذين اتسع نطاق تظاهراتهم الاحتجاجية على سياسات الحكومة الإيرانية، ووصلت إلى العاصمة طهران ومدن أخرى أبرزها قم، أهم مركز ديني في البلاد.

وقال رايان في تغريدة إن احتجاجات الإيرانيين هي “نتاج نظام يركز على دعم المنظمات الإرهابية بدلا من التصدي لمشاكل مواطنيه”.

ودعا رئيس مجلس النواب الأميركي بول رايان الجمعة إلى دعم المتظاهرين السلميين في إيران، والذين اتسع نطاق تظاهراتهم الاحتجاجية على سياسات الحكومة الإيرانية، ووصلت إلى العاصمة طهران ومدن أخرى أبرزها قم، أهم مركز ديني في البلاد.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في بيان الجمعة “على الحكومة الإيرانية احترام حقوق مواطنيها، بما في ذلك حقهم في التعبير عن أنفسهم”.

وأدانت وزارة الخارجية الأميركية في بيان الجمعة توقيف محتجين سلميين في إيران وحثت “جميع الدول على تقديم الدعم العلني للشعب الإيراني ومطالبه بالحقوق الأساسية ووضع حد للفساد”.

وكان الناشط الإيراني حنيف جزائري قد قال في تغريدة إن المتظاهرين في قم رددوا شعارات مناهضة للنظام من بينها “لا نريد جمهورية إسلامية” و”الموت لروحاني”.

وأضاف أنهم أطلقوا شعارات معادية لتنظيمات متحالفة مع طهران وتحديدا حزب الله اللبناني وهتفوا “الموت لحزب الله” و”سيد علي خامنئي، عار عليك”.

وقال الناشط الإيراني رامان قافامي إن المتظاهرين في مدينة رشت، شمال غرب إيران، كانوا لا يزالون في الشوارع في وقت متأخر من ليل الجمعة، وكانوا يرددون شعارات تدعو الشرطة إلى مساعدتهم في التخلص من الحرس الثوري الإيراني وقوات الباسيج شبه العسكرية.

المصدر الحرة
الاخبار العاجلة