سي إن بي سي: “أمريكا أولاً” عزلت امريكا عن قيادة العالم

1 يناير 2018آخر تحديث : الثلاثاء 2 يناير 2018 - 8:20 صباحًا
khateeb khateeb
الشأن الدوليرئيسي
سي إن بي سي: “أمريكا أولاً” عزلت امريكا عن قيادة العالم

رام الله- صدى الاعلام

قالت شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية إن سياسة “أمريكا أولاً” التي رفعتها إدارة الرئيس ترامب، أسهمت في عزل أمريكا عن قيادة العالم.و أدت إلى “انعزال أمريكا” عن قيادة العالم.

وأضافت أن السياسة التي طبقتها إدارة ترامب أسهمت في تقلُّص الدور الأمريكي، قائلةً: “لم تعد تمارس قوتها الناعمة في القضايا العالمية الرئيسة؛ بل إن الأمر تعدى ذلك إلى انتقاد ترامب حلفاء الولايات المتحدة الرئيسين؛ بريطانيا وألمانيا”.

وأضافت أن هذا الأمر أدى إلى زراعة الشك حيال التزام واشنطن بتحالفاتها القديمة وتحديداً مع حلف “الناتو”، في حين راح ترامب يكيل المديح لروسيا والصين، القوتين العالميتين المنافستين للولايات المتحدة الأمريكية.

ما وُصف بأنه نجاح في الحرب على تنظيم الدولة في كل من العراق وسوريا، فإن ذلك يمكن أن ينقلب مستقبلاً على أمريكا وأوروبا، فكما هو معلوم أن مقاتلي التنظيم من الأجانب عاد الكثير منهم إلى أوطانهم الأصلية؛ ومن ثم فإن أي رد فعل سلبي منهم يمكن أن يقوِّض “النصر” على “داعش”.

وأيضاً، يجب ألا ننسى أن هذه الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على التنظيم في كل من العراق وسوريا، سجلت أيضاً ارتفاعاً غير مسبوق في صفوف الضحايا المدنيين؛ ففي سوريا وحدها تشير بعض التقديرات إلى أن هناك 2000 شخص قُتلوا جراء الغارات الأمريكية على مواقع تابعة للتنظيم.

عملية السلام في الشرق الأوسط التي بشَّر بها ترامب، لم تحرز إلى الآن أي تقدُّم واضح، ولا يبدو أن بدايات عام 2018 ستشهد أي تقدُّم في هذا الملف.

أما في أفغانستان، فقد أعلن ترامب استراتيجية جديدة، تتضمن زيادة القوات الأمريكية الموجودة هناك بواقع 4 آلاف جندي إضافيين إلى 11 ألفاً آخرين موجودين هناك، إلا أن البلد شهد خلال عام 2017، 4 آلاف تفجير، بارتفاع كبير عما كان قبل عامين أو ثلاثة.

أما فيما يتعلق بالاتفاق النووي الذي وعد ترامب بتمزيقه، فإنه لم يتمكن من الإقدام على ذلك؛ وأصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريراً أفادت فيه بتعاون إيران وامتثالها لشروط الاتفاق.

 

الاخبار العاجلة