الإعفاء الضريبي للمزارعين- حق وسعي مشكور للحكومة والرئيس وتلفزيون “وطن”

2016-07-23T12:57:35+03:00
2016-07-23T12:59:17+03:00
مقالات
23 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 5 سنوات
الإعفاء الضريبي للمزارعين- حق وسعي مشكور للحكومة والرئيس وتلفزيون “وطن”

عبد الرحمن التميمي

من ناقلة القول أن القطاع الزراعي في فلسطين يكتسب أهمية متميزة عن باقي دول العالم فهو يدافع بالأساس عن الأرض التي هي محور الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي من بداية هذا الصراع.

كما أن القطاع الزراعي هو باب الخروج الآمن من أزمة البطالة للعمالة الزراعية وغير الماهرة، وهو أيضا جزء من الأمن الاجتماعي الذي أحد ركائزه الأساسية الأمن الغذائي.

وغني عن القول ان القطاع الزراعي الفلسطيني يواجه مشكلات عديدة ومنها على سبيل المثال مشكلات ذات علاقة بالموارد الطبيعية ومشكلات معوقات الاحتلال في استنزاف هذه المصادر والمشكلات المؤسساتية والتشريعية مثل التأمين الزراعي وادارة الكوارث والتعويض وغيرها وهناك العديد من المشكلات التي تحد من قدرة هذا القطاع على الصمود في وجه هذه المشكلات. 

  كما هو الامل في الصحافة الملتزمة الاستقصائية ، جاء تحقيق “وطن” الاستقصائي متكاملا مع جهد اتحاد المزارعين  في متابعة وكشف أهمية هذا الموضوع في دعم المزارعين و صمودهم  في وجه محاولات الاقتلاع وخاصه في الاغوار .

أن اقرار الرئيس لتوصية الحكومة ومطالب المزارعين بالاعفاء الضريبة للمزارعين من صافي الأرباح سيزيد من دخل المزارعين ما بين (10-20%) وفقا لوكيل وزارة الزراعة، كما أن القرار يشمل اعفاء ضريبي للشركات الزراعية على صافي الأرباح حتى أول 300 ألف شيكل.
وهذا القانون سيجعل المزراعين أكثر عزما لفتح ملفات ضريبية والافصاح عن مشترياتهم ويوفر 126 مليون دولار للمزارعين لتطوير أعمالهم. وحتى تكون اشمل وتعطي الهدف المنشود نأمل ان يتم اصدار مرسوم بتشكيل هيئة او سلطة وادي الأردن والاغوار لما لها أهمية مؤسساتيه وسياسية  تشكل رافعه للعمل الأهلي والحكومي . .كما أنه  لا بد من خوض المعركة بمشاريع حقيقيه تدعم صمود المزارعين في  المناطق المسماة “ج”  حيث انها الأهم من الناحية الزراعية ومن الناحية السياسية  هذه المشاريع ستساعد في  خلق اشتباك يومي مع الاستيطان .

أوجد هذا القرار ارتياحا في أوساط المزارعين واعتبروها خطوة هامة على طريق دعم المزارع واسناده من أجل شعوره بالأمان، وهذا يتطلب أيضا تفعيل السياسات الزراعية كصندوق الكوارث والتعويضات ومؤسسة الاقراض وغيرها جهد مبارك وسعي مشكور لوزارة الزراعة واتحاد المزارعين والحكومة.

 وطن

رابط مختصر