الصين ترفض حضور اجتماع حول كوريا الشمالية تستضيفه الولايات المتحدة وكندا

10 يناير 2018آخر تحديث :
الصين

بكين- صدى الاعلام

أعلن المتحدث باسم وزير خارجية الصين، لو كانج، أن بلاده لن تشارك في الاجتماع الذي يعقد في “فانكوفر” بكندا حول أزمة كوريا الشمالية.. مبررا ذلك بأن الاجتماع لن يساعد في حل المشكلة.

وأكد كانج في تصريح نقلته وكالة “سبوتنك” الروسية، اليوم الأربعاء، عدم مشاركة بلاده في هذا الاجتماع والذي يعقد يوم 16 كانون الثاني الجاري.

ورحبت الصين بالنتائج الإيجابية للمحادثات رفيعة المستوى التي عقدت مؤخرًا بين الكوريتين الشمالية الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي بدعم هذه الجهود لحل الأزمة الكورية.

وعبر كانج عن أمله في أن يستخدم الجانبان فكرة المشاركة في الألعاب الأوليمبية لتخفيف حدة الموقف في شبه الجزيرة الكورية.

كما اتخذت موسكو موقفًا مشابهًا، حيث عبرت عن أملها في أن تدعم كل الأطراف المعنية هذه الخطوة بين كوريا الشمالية والجنوبية لاستئناف الحوار، حيث أنها الطريقة الوحيدة الممكنة لحل مشاكل شبه الجزيرة بطريقة سلمية وسياسية ودبلوماسية.

وذكر وزير الخارجية الروسي في بيان له أن هذا هو الهدف من خارطة الطريق والتسوية الشاملة التي تبنتها روسيا بالاتفاق مع الصين حول شبه جزيرة كوريا.

وجاءت هذه التصريحات بعد أن عقدت كوريا الشمالية والجنوبية اجتماعا وزاريًا في الثاني من كانون الثاني الماضي، خرج بعدة اتفاقات منها مشاركة الرياضيين من كوريا الشمالية في الالعاب الاولمبية المقبلة في كوريا الجنوبية، واستعادة حوار شامل حول مختلف القضايا، بما فيها القوات العسكرية.

الاخبار العاجلة