الحريري: لا نعارض مشاركة حزب الله في الانتخابات القادمة

12 يناير 2018آخر تحديث :
الحريري: لا نعارض مشاركة حزب الله في الانتخابات القادمة

بيروت- صدى الاعلام

دعا رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إلى إخراج لبنان من الصراع الإقليمي، وأشاد بحزب الله  للقيام بدوره في الحد من تصعيد التوتر.

 وفي أول مقابلة مع وسيلة إعلامية أمريكية منذ سحب استقالته، قال الحريري إنه لا يعارض استمرار حزب الله في الحكومة عقب الانتخابات المقررة في مايو المقبل. وقال رئيس الوزراء اللبناني: “إن حزب الله يعد عضوا في هذه الحكومة، وهذه الحكومة شاملة تدخل في تشكيلتها كل الأحزاب السياسية الكبيرة، وهذا أمر يوفر استقرارا سياسيا في البلاد… ويكمن هدفي الأساسي في الحفاظ على الاستقرار السياسي من أجل وحدة البلاد”.

وتابع الحريري قائلا إنه “ليس من الممكن أن نقبل تدخلا في سياسة لبنان من قبل أي جهة… ويجب أن تكون علاقاتنا مع إيران أو دول منطقة الخليج على أفضل شكل ممكن، لكن من الضروري أن تخدم المصالح الوطنية للبنان”.

وقال الحريري أيضا إن البقاء خارج الخلافات الطائفية في الشرق الأوسط والحفاظ على الاستقرار أساسي لإحياء اقتصاد لبنان والسماح بتحقيق نمو سنوي يتراوح ما بين 4% و6% مقارنة بنسبة 1% أو 2% في الوقت الحالي”.

ورفض الحريري مناقشة تفاصيل بقائه في السعودية، وقال إن السعودية لم تتدخل أبدا بشكل مباشر في السياسة اللبنانية وأعرب عم أمله أن تعيد الرياض المساعدات الاقتصادية للبنان.

ورفض رئيس الوزراء اللبناني أي أفكار خاصة بالمواجهة مع “حزب الله”، مشددا على سعي الأخير لإبعاد لبنان عن الخلاف السعودي الإيراني بما في ذلك، بالدرجة الأولى، عن طريق وقف حملته الدعائية ضد السعودية ودول أخرى في الخليج.

واعتبر الحريري أن وقف “حزب الله” مشاركته في الأعمال القتالية “سيتطلب وقتا، لأن ذلك من غير الممكن أن يحدث خلال ليلة واحدة”، فيما توقع أن هذه العملية ستبدأ من تقليص عدد مقاتليه في اليمن والعراق لكي يغادر البلدين بشكل نهائي لاحقا.

واختتم الحريري بالقول إن قضية “حزب الله” تحمل طابعا إقليميا ولبنان وحده لا يستطيع حلها.

الاخبار العاجلة